خطوة جديدة.. تركيا تستضيف مؤتمراً وزارياً لبحث عودة السوريين

أعلنت تركيا أنها تخطط لعقد مؤتمر دولي على مستوى وزاري، لبحث مسألة عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم “بشكل طوعي”.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، خلال مؤتمر صحفي عقده في أنقرة مع نظيره الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الأربعاء.

وقال جاويش أوغلو إن بلاده تريد “استضافة مؤتمر على المستوى الوزاري حول هذه المسألة”، مشيراً إلى أن المؤتمر سيناقش العودة الطوعية للاجئين السوريين، وسيتم تنظيمه على الأراضي التركية، دون تحديد مدينة معينة.

ولم يذكر الوزير التركي تفاصيل إضافية حول المؤتمر، كما أنه لم يحدد قائمة الدول المدعوة، والتي في الغالب ستكون من الدول الأكثر تأثراً بملف اللجوء السوري.

ويجري وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، زيارة إلى تركيا، منذ أمس الثلاثاء، التقى خلالها نظيره التركي وبحثا قضايا ثنائية وإقليمية ودولية، ومن بينها ملف اللاجئين السوريين في كلا البلدين.

وقال وزير الخارجية التركي خلال لقائه الصفدي إن تركيا والأردن تعملان من أجل “عودة طوعية” للاجئين السوريين إلى بلدهم، مضيفاً أن “رؤى البلدين متطابقان حيال كافة القضايا الإقليمية”.

وتستضيف تركيا ما يزيد على 3.7 مليون سوري، بحسب دائرة الهجرة التركية، في حين يعيش في الأردن أكثر من 1.3 مليون سوري بصفة لجوء، حسب مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وفي حال تم تنظيم مؤتمر اللاجئين السوريين في تركيا، فإنه سيكون أول خطوة من تركيا بهذا الصدد، إذ يعقد المجتمع الدولي عادة مؤتمر “بروكسل” حول اللاجئين السوريين، والهدف منهم هو جمع دعم مالي لتقديم المساعدات الإنسانية لهم، وليس بحث عودتهم إلى سورية.

وسبق أن نظمت روسيا والنظام السوري مؤتمراً لتشجيع اللاجئين السوريين على العودة إلى سورية، إلا أنه لم يلقَ رواجاً على المستوى الدولي، وانحصر بإطار الاجتماعات الثنائية والمناقشات بين مسؤولي النظام وروسيا.

من “مؤتمر دولي” إلى “اجتماع ثنائي”.. هل بدلت روسيا صيغة ملف اللاجئين؟

وتهدف روسيا من عودة اللاجئين إلى البدء بمشاريع إعادة الإعمار في البلد، بعد الرفض الدولي للمساهمة بإعادة إعمار سورية دون حل سياسي، إلى جانب تقويض العقوبات الأوروبية والأمريكية أي مساعٍ يطرحها النظام وحلفائه لإعادة الإعمار.

وتشير الأرقام الأممية إلى أن عدد اللاجئين السوريين حول العالم بلغ 6.7 مليون لاجئ، 80% يعيشون في الدول المجاور لسورية (تركيا- لبنان- الأردن).

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا