تركيا تعرض على برلمانها مذكرة لتمديد مهام قواتها في سورية

أرسلت الرئاسة التركية مذكرة إلى برلمان البلاد لتمديد مهام القوات التركية المتمركزة في دول عدة، بينها سورية.

وذكرت وكالة “الأناضول” أن الرئاسة التركية عرضت على البرلمان التركي، اليوم الخميس، 3 مذكرات لتمديد مهام القوات المتمركزة في سورية والعراق ولبنان ومالي وإفريقيا الوسطى، عاماً إضافياً، بطلب من الرئيس رجب طيب أردوغان.

وتضمنت المذكرة الأولى طلباً لتمديد مهام القوات التركية في سورية والعراق، على اعتبار أن “التهديدات التي تطال الأمن القومي التركي في المناطق القريبة من حدودها مع سورية والعراق، مازالت مستمرة”.

وأوضحت الرئاسة في مذكرتها أن “وجود تنظيمات إرهابية مثل داعش وبي كا كا/ي ب ك/ب ي د في شمال سورية، مازال يهدد أمن تركيا وسلامة حدودها”.

في حين تضمنت المذكرة الثانية طلباً لتمديد مهام القوات التركية العاملة ضمن قوة الأمم المتحدة المؤقتة لحفظ السلام في لبنان (يونيفيل) عاماً إضافياً، والمذكرة الثالثة تضمنت تمديد المهمة في مالي وإفريقيا ضمن بعثة الأمم المتحدة.

ومن المتوقع أن يصادق البرلمان التركي على تمديد التفويض، خلال الأسبوع المقبل، حيث ينتهي التفويض الممنوح العام الماضي في 30 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وكان البرلمان التركي صادق في 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2019 على تمديد العمليات الخارجية التي تقوم بها القوات التركية في سورية والعراق، مدة عام واحد، انطلاقاً من أن الصراعات لا تزال مستمرة في المناطق الجنوبية الحدودية مع تركيا، والتي تهدد الأمن القومي للبلاد، حسب الرواية التركية.

يُشار إلى أن القوات التركية بدأت مهامها العسكرية لأول مرة في سورية عام 2014، حيث أقر البرلمان التركي التفويض للمرة الأولى في تشرين الأول/أكتوبر 2014، ثم مدده لعام في أيلول/سبتمبر 2015.

وشنت تركيا، بموجب التفويض، عمليات عسكرية عدة على الأراضي السورية، ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)، و”وحدات حماية الشعب” و”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، انتهت بإبعاد الأطراف السابقة عن الحدود السورية- التركية، وفرض الإدارة التركية على المنطقة الشمالية من سورية.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا