تركيا تعلن إلقاء القبض على “واضع قنبلة شارع الاستقلال”

أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو إلقاء القبض على منفذ التفجير الذي هز شارع الاستقلال بمدينة إسطنبول، يوم الأحد، وأسفر عن 6 قتلى وأكثر من 80 جريحاً.

وحصل التفجير في الساعة الرابعة وعشرون دقيقة، بينما كان الكثير من المواطنين والسياح يتجولون في الشارع، الذي يعرف بأنه “المنطقة التي تنبّض بالمارة غالب الوقت”.

وقال صويلو في بيان نشر، اليوم الاثنين إن “التقديرات الأولية تشير إلى أن التعليمات بتنفيذ التفجير صدرت من مدينة عين العرب (كوباني)، ونعتقد أن منفذ التفجير عبر (إلى تركيا) عبر منطقة عفرين”.

وأشار الوزير إلى أن القرائن الأولية المقترنة بالواقعة تشير إلى ضلوع تنظيم “حزب العمال الكردستاني” و”حزب الاتحاد الديمقراطي” في شمال سورية في تنفيذ التفجير.

ويعد التفجير الذي ضرب شارع الاستقلال الأول الذي تشهده إسطنبول، منذ 6 أعوام.

وأوضح صويلو أن “قوى الأمن تمكنت من إحباط نحو 200 عمل إرهابي خلال العام الجاري”.

وبينما لم تنشر السلطات التركية اسم منفذ الهجوم وملامحه، تداول صحفيون مقربون من الحكومة صوراً لامرأة قالوا إن قوى الأمن ألقت السلطات عليها، وأنها “المسؤولة عن وضع القنبلة على أحد المقاعد الموجودة في الشارع”.

وكانت وسائل إعلام تركية قد نشرت صوراً لهذه الامرأة بعد ساعتين من التفجير، في وقت أعلن فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن “المسؤول هو امرأة”، وأن هناك “شعور بوجود رائحة إرهاب”.

وأسفر التفجير عن 6 قتلى، كل اثنين منهم ينتميان لعائلة واحدة، بينما جرح أكثر من 80 شخصاً، كانت حالة البعض منهم حرجة، حتى منتصف ليلة الأحد-الاثنين.

وقال حاكم إسطنبول، علي يرلي كايا، اليوم الاثنين، إن 50 شخصاً من بين 81 مصاباً غادروا المستشفى عقب تلقيهم العلاج اللازم، مبنياً أن بينهم من كان يعاني من طنين الأذن جراء التفجير.

وأوضح أنه من بين المصابين 5 يتلقون الرعاية في قسم العناية المركزة، حالة اثنين منهم حرجة.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا