تركيا وروسيا تتفقان على توريد دفعة صواريخ “S-400” ثانية

أعلن المدير العام لشركة “روس أوبورون أكسبورت” الروسية، ألكسندر ميخييف، اليوم الأحد، أن تركيا وروسيا اتفقتا على توريد الدفعة الثانية من منظومة الدفاع الجوية “S-400” الدفاعية.

وقال ميخييف إن روسيا تناقش مع تركيا، بعد توقيع العقد، على طريقة التسديد المالي لتنفيذ العقد وتوريد الصواريخ.

من جهته أكد رئيس مجلس إدارة الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، توصل أنقرة إلى اتفاق مبدأي مع موسكو، بشأن توريد المجموعة الثانية من صواريخ “S-400”.

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت وصول الدفعة الأولى من منظومة الدفاع الروسية “S- 400” إلى أراضيها، في يوليو/تموز العام الماضي، بعد شرائها من روسيا.

وجرت الصفقة بين البلدين رغم معارضة شديدة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، التي طلبت من أنقرة إيقاف شراء الصواريخ، لكن في ظل إصرار الأتراك، أعلنت واشنطن تعليق مشاركة أنقرة في برنامج مقاتلات “إف 35″ الأمريكية.

وعقب ذلك عادت أمريكا للطلب من تركيا بعدم تشغيل المنظومة، لكن وزير الخارجية التركي، مولود جاوش أوغلو، اعتبر في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي، أن “بلاده لم تشترِ منظومة الدفاع الروسية لتبقيها في العلبة”.

وكان من المقرر أن تدخل منظومة الدفاع حيز التشغيل، في أبريل/ نيسان الماضي، لكن جائحة” كورونا” حال دون ذلك.

وشهدت العلاقات الروسية- التركية تحسناً، خلال السنوات الماضية، على صعيد التعاون العسكري والاقتصادي، إلى جانب العلاقات السياسية، إذ يصف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، نظيره الروسي فلاديمير بوتين بـ”الصديق”.

لكن في المقابل ظهر خلاف بين البلدين في العديد من الملفات، وخاصة في ملف إدلب بالشمال السوري، ومحاولة روسيا السيطرة على المنطقة قبل التوصل إلى اتفاق بينهما، في مارس/ آذار الماضي، على وقف إطلاق النار وتسيير دوريات مشتركة على الطريق الدولي حلب- اللاذقية.

كما برز خلاف في ليبيا، إذ تدعم تركيا حكومة “الوفاق” بينما تدعم روسيا قوات المشير “خليفة حفتر”، وسط اتصالات مكثفة بهدف خفض التصعيد، قبل التواصل إلى هدنة خلال الأيام الماضية ووقف إطلاق النار.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا