تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار بإدلب..تعرف على بنوده(خريطة)

توصلت تركيا ورسيا، إلى اتفاقٍ لوقف إطلاق النار في محافظة إدلب، حسبما أعلن الرئيسان؛ الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان.

وقرأ نص الاتفاق، كل من وزيري خارجية روسيا وتركيا، سيرغي لافروف، ومولود جاوويش أوغلو، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس.

وجاء في الوثيقة التي تلاها لافروف وجاوويش أوغلو، وسُميت بـ”البرتوكول الإضافي للمذكرة حول إرساء الاستقرار في منطقة إدلب لخفض التصعيد والمؤرخة بيوم 17 سبتمبر 2018″، أن تتوقف “كافة الأنشطة العسكرية على طول خط التماس بمنطقة خفض الصعيد في إدلب اعتباراً من منتصف ليل الخميس الجمعة”، مع “إنشاء ممر آمن على عمق 6 كم شمالي الطريق الدولي “إم 4″ و6 كم جنوبه وسيتم تحديد التفاصيل في غضون 7 أيام”.

كما تحدثت الوثيقة عن “دوريات تركية وروسية ستنطلق في 15 مارس/آذار الجاري على امتداد طريق (إم 4) بين منطقتي ترنبة (غرب سراقب) وعين الحور” بريف جسر الشغور.

وتابع الوزيران، أن تفاهم اليوم، يتضمن تأكيد روسيا وتركيا “التزامهما باستقلال الجمهورية العربية السورية ووحدتها ووحدة أراضيها”، و”عزمهما على مكافحة جميع أشكال الإرهاب والقضاء على كل التنظيمات الإرهابية التي اعترف بتصنيفها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ومتفقتين مع ذلك على أن تهديد المدنيين والبنية التحتية المدنية لا يمكن تبريره بأي ذرائع”.

وقالت الوثيقة أن روسيا وتركيا، تؤكدان أن “لا حل عسكري للنزاع السوري، الذي يمكن تسويته فقط نتيجة لعملية سياسية يقودها وينفذها السوريون بأنفسهم بدعم الأمم المتحدة وفق القرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي”.

وأكد الجانبان “أهمية منع التدهور اللاحق للأوضاع الإنسانية، وضمان حماية المدنيين وتقديم المساعدة الإنسانية لكل المحتاجين السوريين، دون طرح أي شروط مسبقة ودون أي تمييز، ومنع استمرار النزوح والإسهام في العودة الطوعية والآمنة لللاجئين والنازحين إلى أماكن إقامتهم في سورية”.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الاتفاق يدخل حيز التنفيذ، فجر 6مارس/أذار، وتم التوقيع عليه كذلك، من قبل وزيري دفاع تركيا خلوصي أكار، ونظيره الروسي سيرغي شويغو.

ونشرت وسائل إعلامٍ تركية، خريطة أولية، تُظهر كيفية تنفيذ الاتفاق على الأرض في إدلب.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا