تقرير: الشمال السوري يشهد أخطر مرحلة من جائحة كورونا

أعلنت “شبكة الإنذار المبكر” التابعة لـ”وحدة تنسيق الدعم” أن مناطق الشمال السوري تشهد في الوقت الحالي أسوأ وأخطر مرحلة من جائحة “كورونا”.

ونشرت الشبكة بياناً، اليوم الاثنين قالت فيه: وفق التقييم المرحلي للجائحة، فإنها تعتبر في الوقت الحالي ضمن المستوى الرابع، وفق تصنيف منظمة الصحة العالمية”.

وأضافت: “المستوى الرابع أخطر وأسوأ مرحلة، ويعني الوصول إليها أن النظام الصحي أصبح عاجزاً عن تقديم الخدمات العلاجية للمصابين بسبب كثرة الإصابات”.

وتتبع “الإنذار المبكر” لـ”وحدة تنسيق الدعم”، وهي جهة غير حكومية تنسق الاحتياجات الإنسانية التي تحتاجها مناطق الشمال السوري.

وأشارت في بيانها إلى ارتفاع نسبة الوفيات في مناطق شمالي غربي سورية، مع تضاءل فرص الشفاء.

ونصحت الشبكة المدنيين باتباع وسائل الوقاية الشخصية، وتلقي اللقاح الخاص بـ”كوفيد 19″، و البقاء في المنزل في حال كان لدى الشخص
أعراض.

ومنذ أكثر من شهر تزيد إصابات كورونا اليومية في مناطق شمال سورية عن ألف إصابة.

وكان مديرية “صحة إدلب” قد أعلنت، قبل أسابيع عن “انفجار” في أعداد الإصابات بـ”كورونا”.

وقالت في بيان إن “المنطقة التي تضم حوالي 4 مليون نسمة في خطر حقيقي، بعد أن دخل القطاع الطبي مرحلة العجز”.

وفي ظل الظروف المذكورة قال مراسل “السورية.نت” اليوم الاثنين إن المخابر المختصة بالكشف عن وباء “كورونا” في مناطق شمالي غربي سورية توقفت عن إجراء مسحات الكشف عن الفيروس بدءاً من اليوم الاثنين.

بينما أوضح الطبيب ياسر الفروح، وهو منسق ترصد “وباء كوفيد” في شبكة الترصد الوبائي أنهم يعملون في الوقت الحالي على تأمين كميات بسيطة لاستخدامها في مستشفيات “كورونا” فقط، حتى تصل دفعات جديدة من “الكيتات” (المسحات).

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا