“يونيسيف” تدين هجمات استهدفت أطفال إدلب منذ بداية 2022

أدانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، التصعيد العسكري على مناطق شمال غربي سورية، والذي أدى لسقوط ضحايا بين الأطفال خلال الأيام الأربعة الأولى من العام الجديد.

وقالت المنظمة في تقرير لها، أمس الثلاثاء، إن طفلين قتلا وأصيب خمسة آخرون، في قصف استهدف مناطق شمال غربي البلاد (إدلب)، داعية إلى وقف الانتهاكات بحق الأطفال في سورية.

وأشار التقرير الصادر عن كامبو فوفانا، القائم بأعمال المدير الإقليمي لـ “يونيسف” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى تعرض محطة مياه مدعومة من “يونيسف” إلى هجوم قرب مدينة إدلب، ما أدى لخروجها عن الخدمة وحرمان أكثر من 241 ألف نسمة من المياه، بينهم نازحون.

وبحسب التقرير، فإن 70% من الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال في سورية سُجلت في المناطق الشمالية الغربية للبلاد، أي في محافظة إدلب وما حولها، مضيفاً: “مرت 11 عاماً من الحرب الضروس على أطفال سورية. إلى متى يمكن أن يستمر هذا؟”.

وصعدت قوات الأسد وروسيا من قصفها على مناطق شمال غربي سورية، خلال الأيام الماضية، مستهدفة مناطق حيوية ومراكز خدمية، من بينها محطة مياه العرشاني.

وقال مراسل “السورية نت” في إدلب إنّ محطة المياه الوحيدة المغذية لمدينة إدلب تضررت بشكل واسع نتيجة استهدافها بشكل مباشر، من قبل الطيران الحربي الروسي، الأحد الماضي.

فيما أوضح محمد جمال ديبان، المدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب، في حديث سابق لـ”السورية.نت”، أنّ محطة المياه تخدم أكثر من 350 ألف نسمة في مدينة إدلب ومزارعها، وباستهدافها من قبل الطيران الروسي يُحرم السكان من المياه.

وأضاف: “المؤسسة العامة بالتعاون مع المنظمات الإنسانية تعمل على ضخ المياه عبر محطات داخلية بديلة مؤقتاً، ريثما تنتهي التجهيزات الميكانيكية والكهربائية”.

يُشار إلى أن “الدفاع المدني السوري” وثق في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقتل 225 شخصاً خلال عام 2021، جراء قصف النظام وروسيا على مناطق سيطرة المعارضة شمالي سورية.

وبلغ عدد الأطفال الذين قتلوا في القصف 65 طفلاً، بينما قتلت 38 امرأة.

روسيا تواصل قصف إدلب.. ومحطة مياه “العرشاني” خارج الخدمة

وتخضع مناطق شمال غربي سورية لاتفاق وقعته تركيا وروسيا في مارس/آذار 2020.

وعلى الرغم من أنه ينص على وقف إطلاق النار، إلا أن النظام وروسيا لم يتوقفا عن استهداف المناطق المأهولة بالسكان، بذريعة استهداف مواقع “هيئة تحرير الشام”.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا