جولة سابعة من “الدستورية” تنطلق في جنيف: 4 مبادئ على الطاولة

تبدأ الجولة السابعة من اجتماعات “اللجنة الدستورية السورية”، اليوم الاثنين في مدينة جنيف السويسرية، على أن تستمر لأربعة أيام، بعيداً عن الإعلام والصحافة.

وكان الرئيسان المشتركان للجنة قد عقدا، أمس الأحد، بتنسيق وحضور المبعوث الأممي إلى سورية، غير بيدرسون “اجتماعاً تمهيداً”.

وقال بيدرسون في نهاية الاجتماع: “لن أحكم مسبقاً على نتيجة هذه الدورة، لكن سأحاول تقديم إحاطة في نهاية الأسبوع”.

وأوضح المبعوث الأممي أن الطرفان “استعرضنا جدول الأعمال لهذا الأسبوع، واتفقنا على المبادئ أو العناوين الأربعة التي ستتم مناقشتها”.

والمبادئ هي: أساسيات الحكم، هوية الدولة، رموز الدولة، تنظيم وعمل السلطات العامة.

وأشار بيدرسون: “سوف نقضي يوماً واحداً على كل مبدأ”.

ويأتي انعقاد الجولة السابعة في ظل توجه أنظار العالم ككل إلى التطورات العسكرية والسياسية الحاصلة في أوكرانيا، بعد الحرب الروسية التي بدأت ضدها في 24 من فبراير الماضي.

كما جاء الإعلان عن انعقادها بعد سلسلة زيارات مكوكية أجراها بيدرسون إلى دمشق ودول إقليمية فاعلة بالملف السوري، بينها تركيا.

وكانت الجولة السادسة عقدت، في نوفمبر / تشرين الثاني، واستمرت لخمسة أيام، وتم التطرق فيها إلى نقاش المبادئ الأساسية للدستور، لكنها كسابقاتها لم تصل لجديد.

ورغم أن الجولة الجديدة لاقت ترحيباً من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي، إلا أن نتائجها “شكلت خيبة أمل كبرى”، حسب ما وصف بيدرسون في ختام الجولة.

وتعتبر “اللجنة الدستورية” من مخرجات مؤتمر “سوتشي” الذي عقدته روسيا، في مطلع عام 2018.

ويعوّل عليها في إصلاح الدستور أو وضع دستور جديد لسورية، وتحظى بدعم ورعاية من الأمم المتحدة، والتي تراها الطريق الوحيد للوصول إلى الحل السياسي، بحسب رؤية مبعوثها إلى سورية بيدرسون.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا