“حرب غير معلنة”.. الأردن: تهريب المخدرات من سورية أصبح منظماً

أعلن الجيش الأردني أن عمليات تهريب المخدرات من سورية إلى أراضيه أصبح “منظماً”، مع تكثيف المهربين لعملياتهم، واستخدامهم معدات متطورة، بيما فيها طائرات مسيرة.

ومنذ بداية عام 2022 قتل الجيش الأردني 30 مهرباً، بينما أحبط محاولة تهريب 16 مليون حبة “كبتاغون”.

وقال العقيد الأردني، زيد الدباس خلال جولة على الحدود، أمس الخميس: “أخطر ما لاحظناه مؤخراً هو وجود جماعات مسلحة إلى جانب المهربين”.

وأضاف لوكالة “فرانس برس“، اليوم الجمعة، أن هذه الجماعات “لديها تكتيكات جديدة مثل تلك الخاصة بالجريمة المنظمة” وتستخدم “مركبات متطورة، وكذلك طائرات بدون طيار”.

وحذر ضابط كبير آخر، وهو العقيد مصطفى الحياري، من أن “كل من يحاول تهريب المخدرات إلى الأردن سيموت”.

وفي 27 من يناير / كانون الثاني الماضي كان الجيش الأردني قد أعلن قتل 27 “مهرباً” في اشتباك أثناء محاولتهم دخول المملكة من سورية.

وكانت هذه المواجهة “الأكثر دموية” في قتال الأردن للمهربين، فيما لقي ثلاثة مهربين آخرين مصرعهم في عمليات منفصلة هذا العام.

وبحسب الدباس، تعمل حوالي 160 مجموعة من المُتجِرين بالمخدرات في جنوب سورية، بالقرب من الحدود مع الأردن.

من جانبه أشار الحياري إلى أنهم ضبطوا كميات كبيرة من المخدرات غير المشروعة منذ بداية العام.

وشمل ذلك 17،348 عبوة من الحشيش وأكثر من 16 مليون حبة كبتاغون – مقارنة بـ 15.5 مليون حبة في عام 2021 بالكامل و 1.4 مليون حبة في عام 2020.

“ملك الأردن على الحدود”

وكان العاهل الأردني، عبد الله الثاني، قد أجرى زيارة، في 15 من فبراير الحالي إلى المنطقة الشرقية لبلاده، الواقعة قرب الحدود السورية، للاطلاع على الواقع الأمني.

وذكر “الديوان الملكي الهاشمي” عبر معرفاته الرسمية، أن الملك عبد الله تفقد العمليات الأمنية لضبط الحدود مع سورية، موجهاً رسالة “دعم” لحرس الحدود في مواجهة عمليات التهريب.

ووجه العاهل الأردني رسالة عبر أجهزة الإتصال لحرس الحدود، داعياً إلى “ضرورة التعامل بقوة وحزم لمنع محاولات التسلل والتهريب بهدف حماية مجتمعنا وشبابنا”.

وتكررت عمليات ضبط المخدرات القادمة من سورية في دول عدة حول العالم، وخاصة الأردن، خلال الأشهر الماضية، وذلك على الرغم من قنوات الحوار التي فتحتها عمّان مع نظام الأسد.

ويعتبر الأردن طريق عبور، لتهريب مادة الكبتاغون المخدرة، من لبنان وسورية إلى دول الخليج وخاصة السعودية.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا