“حلب الحرة” تخرّج الدفعة الثانية من كلية الطب البشري

خرّجت “جامعة حلب في المناطق المحررة“، الثلاثاء 21 نوفمبر/تشرين الثاني، الدفعة الثانية من طلاب كلية الطب البشري،.

وبلغت أعداد الدفعة الجديدة من كلية الطبّ التي حملت اسم “الشهيد الطبيب محمد أسامة البارودي”، حوالي 41 طبيباً وطبيبة.

وحضر الحفل، في مقر الكلية، في مدينة مارع شمالي حلب، طيف من الفعاليات المدنيّة والحكومية، أبرزها “الحكومة السورية المؤقتة”، و”المنتدى السوري” أحد رعاة الحفل، ومؤسسة “تعليم بلا حدود”، ومنظمات وفرق إنسانية أخرى.

“افتتاح دراسات عليا”

أوضح جواد أبو حطب، عميد كلية الطب البشري في حديثٍ لـ”السورية.نت”، أنّ “حفل التخريج أعلن عن افتتاح قسم للدراسات العليا لـ 22 طالباً من الخريجين، بعد التعاقد مع مستشفى “الشهيد وسيم معاذ” في مدينة اعزاز، الذي تديره منظمة الأطباء المستقلّين” (IDA).

وأشار إلى أنّ “عمادة كلية الطب وفّرت الشروط والمعايير، للمستشفى ليكون تعليمياً، أبرزها المحاضرات، وبرنامج الجولات الصباحية بما يشمل 8 اختصاصات”.

وحول أبرز تخصصات الدراسات العليا، أردف: “التخصصات تشمل التخدير، والأطفال، والنسائية، والجراحة العامة، والعينية، والأشعة، والتشريح المرضي، وطب الأسرة”.

مطالب على هامش الحفل

حضرت المطالبات، ضمن حفل التخريج، بإنشاء مستشفى جامعي لطلاب كلية الطب البشري، وذلك على خلفيّة حراك يقوده طلاب الكلية منذ أشهر.

وعلى الرغم من مرور حوالي 7 سنوات، على انطلاق كلية الطب، يغيب المستشفى الجامعي، الأمر الذي أدى إلى تفرّق طلاب الكلية في أكثر من 15 منطقة في ريفي إدلب وحلب، بهدف التدريب، بحسب أبو حطب، ما رتّب عليهم مشقات كبيرة.

وقال في حديثٍ سابق لـ”السورية.نت”، إنّ “حوالي 529 طالباً وطالبة من السنوات الرابعة والخامسة والسادسة في كلية الطبّ، يحتاجون لتدريب في المستشفيات”.

واعتبر أن “قطع المسافات الطويلة من قبل الطّلاب اضطراري من أجل تحقيق الفائدة، رغم المشقّة الكبيرة”.

طلاب الطب في “حلب الحرة” يطالبون بمستشفى جامعي..العميد ومدير الجامعة يؤيدان ولكن

بدوره، طالب الطبيب عثمان حجاوي، وهو من الكوادر التدريسية في الكلية، كلاً من “الفصائل العسكرية والحكومة المؤقتة والمنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة، للمساهمة في بناء مستشفى جامعي للكلية”.

وتساءل خلال كلمةٍ ألقاها في الحفل حول “عدم وجود مستشفى جامعي، على الرغم من وجود حكومة مؤقتة، وائتلاتف وطني، ومجلس تعليم عالي، ووزارة تربية وتعليم وغرف تجارة ومعابر”.

وقال إنّ “الحكومة المؤقتة، تملك الأموال الكافية لبناء مستشفى جامعي”.

وفي العام الماضي، خرّجت جامعة حلب حوالي 114 طبيباً وطبيبة، في الدفعة الأولى من خريجي كلية الطب البشري.

وتعتبر كلية الطب في “جامعة حلب الحرة”، التي تأسست في العام 2016 من مدينة “كفرتخاريم” غربي إدلب، هي كلية الطب البشري الأولى في منطقة شمالي غربي سورية.

أحمد بركات..رحلة كفاح ملهمة نحو شغف وحلم “الطبيب”

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا