“خدمات” إلكترونية جديدة للجواز السوري.. وأنباء عن رفع الرسوم

أعلنت وزارة الخارجية في حكومة النظام، عن حزمة “خدمات جديدة” لإصدار جواز السفر السوري، للسوريين في الخارج، وسط أنباء غير رسمية عن رفع تكلفة استصداره وتجديده.

وفي بيان لها، اليوم الثلاثاء، قالت الوزارة إنها أطلقت خدمة الجواز بالدور المستعجل، حيث يتم تسليمه خلال 48 ساعة من تاريخ تسليم الوثائق، بعد أن كان التسليم يستغرق أكثر من أسبوعين.

وأضافت أنها أطلقت أيضاً خدمة إصدار جواز السفر لأول مرة للمواطنين المسجلين في الأحوال المدنية السورية، على أن لا يتجاوز أعمارهم 18 سنة ويكون ولي أمر المواطن هو مقدم الطلب.

وأُضيفت هذه الخدمات على موقع “المركز القنصلي الإلكتروني”، التابع لوزارة الخارجية والمغتربين في حكومة النظام السوري، بتاريخ اليوم الثلاثاء.

رفع رسوم الجواز السوري

يأتي ذلك بعد انتشار أنباء غير رسمية عن رفع رسوم الجواز السوري للسوريين في الداخل والخارج، بحسب ما ذكرت موقع “هاشتاغ” الموالي.

ونقل الموقع عن مصادر لم يسمها، أمس الاثنين، أن وزارة داخلية النظام بصدد إصدار قرار يقضي برفع رسوم استصدار وتجديد جواز السفر السوري، مشيراً إلى أن القرار صدر بالفعل قبل أيام لكن لم يتم الإعلان عنه حتى اليوم.

وبحسب الموقع، سترتفع كلفة الحصول على الجواز السفر الخارجي المستعجل إلى 1000 دولار أمريكي بدلاً من 800 دولار، فيما ستصبح تكلفة جواز السفر الخارجي العادي 500 دولار بدلاً من 300.

أما داخل سورية، سترتفع تكلفة الحصول على الجواز الفوري إلى مليون ليرة سورية بدلاً من 500 ألف، والجواز العادي 100 ألف ليرة بدلاً من 63 ألفاً.

وكانت داخلية النظام أجرت مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي، تعديلات على رسوم الجواز السوري، حيث رفعت كلفة الجواز الداخلي المستعجل من 300 ألف ليرة سورية إلى 500 ألف، بعد أزمة جوازات شهدتها مناطق سيطرته العام الماضي.

إذ عانى السوريون الراغبون باستخراج جواز سفر في مناطق سيطرة النظام، من أزمة تتمثل بتأخير منح الجوازات لمدة تصل إلى 5 أشهر، بسبب صعوبة توفر اللوجستيات من ورق وحبر، حسب ادعاءات حكومة النظام.

ويأتي ذلك في ظل ازدياد الطلب على جوازات السفر من قبل سوريين للسفر خارج سورية، هرباً من الواقع المعيشي في المناطق الذي يسيطر عليها النظام.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا