“خط الغاز العربي” متوقف بانتظار الموافقة الأمريكية

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، عدم حصول موافقة أمريكية حتى الآن، بشأن مد الغاز من مصر إلى لبنان عبر “خط الغاز العربي” الذي يمر من الأراضي السورية.

وقال الملا، في مقابلة مع قناة “OTV” اللبنانية، إن “مصر لم تحصل على موافقة كتابية من الولايات المتحدة لنقل الغاز إلى لبنان عبر سورية”.

وأضاف:”لم نحصل على موافقة كتابية من واشنطن حول المشروع ونسعى للحصول عليها، وإنما يوجد مراسلات طيبة لا بأس بها ولكن لا تعتبر موافقة نهائية”.

وأشار الوزير المصري، أن بلاده مضطرة لمراجعة كل الأطراف قبل ضخ الغاز، كي لا تخضع لقانون “قيصر”، أو تكون تحت طائلته، مؤكداً أن القاهرة تتحدث مع كافة الأطراف لأخذ الموافقات، من أجل عدم ظهور ما أسماها “مفاجآت” في المستقبل.

ويأتي وجوب موافقة واشنطن على المشروع، نتيجة فرضها قانون “قيصر”، الذي ينص على فرض عقوبات على أي جهة تدعم نظام أسد والحكومات والكيانات المتعاملة معه.

وحسب الملا فإن مشروع استجرار الغاز سيكون وشيكاً، ولا يوجد صعوبات أو مشاكل (باستثناء الحصول على الموافقات السياسية)، والعمل جارٍ على مجموعة من الإجراءات، مشيراً إلى استمرار إجراء عمليات مراجعة الخط، والعمل على صيانته لكي يكون جاهزاً على المستوى الفني.

كما انتهت مصر مع لبنان من مراجعة الكميات المطلوبة والرسوم الخاصة بالأسعار.

بدورها ذكرت رئاسة الحكومة اللبنانية عبر “تويتر” أمس الأربعاء، أن وزير الطاقة والمياه اللبناني، وليد فياض، تحدث عن إمكانية توقيع اتفاق مع الأردن حول مد الغاز المصري إلى لبنان قبل نهاية العام الحالي، مشيراً إلى اشتراط القاهرة عدم تعارض المشروع مع قانون “قيصر”.

وحدد فياض المطلبين الأساسيين على المستوى السياسي للمشروع، بالإعفاء من قانون “قيصر”، وتمويل البنك الدولي “الذي يتقدم كثيراً وسيصل إلى خواتيمه في الأشهر الأولى من السنة الجديدة”، حسب قوله.

وفي 15 ديسمبر/كانون الأول الحالي، نفى المتحدث باسم وزارة البترول المصرية، حمدي عبد العزيز، في حديثه لوكالة “سبوتنيك” الروسية، طلب مصر ضمانات من واشنطن للإعفاء من عقوبات قانون “قيصر” عند بدء توريد الغاز إلى لبنان.

وأشار عبد العزيز إلى أن لبنان هو من يتحاور مع الإدارة الأمريكية في هذا الشأن.

وتعمل كل دولة من جانبها لإنهاء إجراءات المشروع، ومصر جاهزة لمد الغاز، لأنها تصدر فعلياً إلى الأردن، بينما يبقى الجزء الخاص بسورية، ومراجعته تقوم به حكومة النظام، حسب عبد العزيز.

وكانت الدول الأربعة، مصر والأردن ولبنان وسورية، عقدت عدة اجتماعات، خلال الأشهر الماضية، للاتفاق على مد الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن وسورية، ما دفع بعض الخبراء للاعتقاد بوجود ضوء أخضر أمريكي قد يستثني الخطوة من قانون “قيصر”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا