روسيا وتركيا تقطعان “M4” لأول مرة.. تنفيذ اتفاق موسكو بالكامل

سيّرت تركيا وروسيا دورية عسكرية مشتركة، اليوم الأربعاء، على طول الطريق الدولي حلب- اللاذقية “M4″، حيث قطعته بالكامل لأول مرة منذ توقيع اتفاق موسكو بين الطرفين.

وقال المركز الروسي للمصالحة، في بيان صحفي نقلته وكالة “تاس” الروسية، أن الدورية الروسية- التركية المشتركة، قطعت لأول مرة الطريق الدولي “M4″، حيث انطلقت من قرية ترنبة بريف إدلب الشرقي، وصولاً إلى عين الحور بريف اللاذقية، بمشاركة ثلاث طائرات بدون طيار تابعة لقوات الجو الروسية.

وأضاف أن الدورية الـ 22 قطعت مسافة 71 كيلومتراً، وهو أطول مسار لها منذ توقيع اتفاق موسكو بين الرئيسين التركي والروسي في موسكو، في 5 مارس/ آذار الماضي.

وبذلك تكون الدوريات الروسية- التركية قطعت الطريق المحدد لها بموجب اتفاق موسكو، بعد أن اقتصرت سابقاً على دوريات مختصرة، بسبب رفض الأهالي وبعض الفصائل المعارضة مرور العربات الروسية.

وكانت الدورية المشتركة رقم “21” تعرضت لاستهداف مباشر، الأسبوع الماضي، نتيجة تفجير سيارة مفخخة أثناء مرورها قرب مدينة أريحا على الطريق الدولي “M4″، ما أدى إلى إصابة ثلاثة جنود روس، أسعفوا إلى قاعدة حميميم بريف اللاذقية، حسب ما أعلن “مركز المصالحة الروسي في سورية”.

انفجار ضخم يستهدف الروس في إدلب.. موسكو تعلن إصابة جنودها

وتبنت في وقتٍ سابق، كتائب “خطاب الشيشاني” الجهادية، التفجير، إذ أصدرت بياناً عبر معرفاتها في “تلغرام”، أشارت فيه إلى أن أحد عناصرها استهدف الدورية المشتركة، ونشرت صوراً قالت إنها أثناء وقوع العملية.

وقالت روسيا حينها إن “إرهابيين” في إدلب نفذوا الهجوم على الدورية، في حين اعتبرت وزارة الدفاع التركية أن “الهدف من هذه العملية هو عرقلة جهود السلام في محافظة إدلب”.

وكانت تركيا وروسيا وقعتا اتفاقاً حول إدلب في 5 مارس/ آذار الماضي، ينص على وقف إطلاق النار، وتسيير دوريات مشتركة على الطريق الدولي (M4).

إلا أن الطرفين فشلا عقب توقيع الاتفاق بتسيير دوريات مشتركة على الطريق الدولي، على خلفية قطعه من قبل متظاهرين، رفضوا دخول أي عربة روسية إلى المناطق التي تسيطر عليها الفصائل السورية، وقالوا إنهم يخشون الحرمان من العودة لبلداتهم الواقعة جنوب الطريق الدولي، فيما لو تم تنفيذ الاتفاق.

ومنح الروس، الذين لم يكونوا راضين عن الوضع، مهلة لتركيا لحل مسألة الاعتصامات، حيث عملت قوات من “مكافحة الشغب” التركية لأول مرة في إدلب، على فض “اعتصام الكرامة”، وتكررت المحاولات في 26 أبريل/ نيسان الماضي، حتى انتهت الاعتصامات.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا