شبكات محلية: ميليشيات إيرانية تغلق معبر البوكمال لأسباب مجهولة

ذكرت شبكات محلية أن ميليشيات تتبع لإيران أغلقت معبر البوكمال- القائم، الواصل بين سورية والعراق، لأسباب مجهولة.

وقالت شبكة “دير الزور24” اليوم الاثنين، إن إغلاق المعبر جاء بصورة مفاجئة، ووسط توتر تشهده المناطق الحدودية بين العراق وسورية.

ولم يعلن نظام الأسد إغلاق معبر البوكمال حتى الآن.

فيما أشار ناشطون من دير الزور عبر “فيس بوك” إلى أن الميليشيات الإيرانية عززت مواقعها في المنطقة الحدودية بين سورية والعراق، بالتزامن مع إغلاق المعبر.

ويأتي ما سبق في إطار التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، بعد مقتل قائد “فيلق القدس”، قاسم سليماني، بضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد.

ويربط سورية بالعراق ثلاثة معابر حدودية أهمها مركز البوكمال الحدودي الذي يقع بين مدينة البوكمال في محافظة دير الزور ومدينة القائم العراقية في محافظة الأنبار، ويعد المعبر الرئيس بين سورية والعراق.

وكانت قوات الأسد قد نجحت بدعم قوي من فصائل تدعمها إيران في استعادة البوكمال المطلة على نهر الفرات من قبضة تنظيم “الدولة الإسلامية” قرب نهاية عام 2017.

وفي 30 من أيلول العام الماضي كانت سورية والعراق قد أعادتا فتح معبر البوكمال- القائم الواصل بينهما، بعد خمس سنوات من إغلاقه، بسبب سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية” على مساحات واسعة من المنطقة الشرقية لسورية.

واعتبر فتح المعبر بين الجانبين في ذلك الوقت، مكسباً استراتيجياً لإيران، كونه يعتبر محطة في الطريق البري، الذي تسعى للسيطرة عليه، ويصل بسورية، إن كان دمشق ثم بيروت، وكذلك يصل إلى سواحل البحر المتوسط في سورية.

 

قد يعجبك أيضا