شمالي سورية..”منسقو الاستجابة” يوثق تضرر 82 مخيماً بالحرائق

وثق فريق “منسقو استجابة سورية” تضرر أكثر من 112 خيمة في 82 مخيماً بالحرائق في منطقة شمالي غربي البلاد، منذ مطلع العام الجاري، ما أدى إلى وقوع وفيات وإصابات.

وأحصى الفريق في بيان صدر، اليوم الاثنين، وفاة ثلاثة أطفال وإصابة 16 آخرين بينهم 6 نساء و8 أطفال، جراء الحرائق.

وجاء في البيان: “مع دخول فصل الصيف بشكل فعلي، تزداد الحرائق بشكل كبير نتيجة ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير ضمن الخيام، وخاصةً أن أغلب الخيام من النوع غير المقاوم للحرائق، إضافة إلى اهتراء الخيام ضمن المخيمات، وعدم قدرتها على الصمود أمام الحرائق”.

وأشار إلى أنّ “معظم الحرائق المسجلة ناجمة عن وسائل التدفئة وأدوات الطهي، إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة، مما يجعل المعدات الكهربائية سريعة الاشتعال”.

وأوصى البيان السكان المدنيين في المخيمات والمنازل إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع الحرائق.

كما حث المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة على تأمين معدات مكافحة الحرائق في المخيمات، بما يساهم في تخفيف أضرار الحرائق في تلك المخيمات.

وتزداد حرائق خيام النازحين، بين العام والآخر، في ظل عجز كبير في مختلف الخدمات والاحتياجات، في المنطقة المحاصرة هناك.

وطالب الفريق الإنساني في ختام بيانه المنظمات الإنسانية بزيادة كميات المياه المقدمة للمخيمات، والعمل على تأمينها للمخيمات غير المخدّمة.

ولفت إلى أنّ حوالي 590 مخيماً محروماً من مشاريع المياه في المنظمات الإنسانية، ما أدى لعدم قدرة النازحين على تأمين المياه للاستعمال اليومي، والاحتفاظ بمخزون كافي لمكافحة الحرائق في حال حدوثها.

وكان حريق نشب داخل خيمة في مخيم “الأبرز” للنازحين في ناحية المعبطلي بريف مدينة عفرين شمالي غربي حلب، 17 يناير/كانون الأول الماضي، ما أسفر عن وفاة طفلتين شقيقتين.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا