صفقة أسلحة “متطورة” بين واشنطن وأنقرة.. هل تعود سجالات الـ “F35” ؟

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن الإدارة الأمريكية طرحت على “الكونغرس” صفقة جديدة لبيع أسلحة متطورة ومعدات أخرى إلى تركيا، تقديراً لجهودها في حل النزاع الروسي- الأوكراني.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين، اليوم الأربعاء، أن إدارة بايدن طلبت من الكونغرس الموافقة على الصفقة، التي تشمل صواريخ ورادارات ومعدات إلكترونية لطائرات F16  التي تملكها تركيا، ما يمثل “ترقية كبيرة” لأسطول تركيا من مقاتلات F16 النفاثة.

ومن المتوقع أن تصل قيمة الصفقة إلى أكثر من 400 مليون دولار أمريكي.

وبحسب الصحيفة فإن الصفقة التي اقترحتها إدارة بايدن تأتي في ظل الجهود التركية للوساطة بين روسيا وأوكرانيا وإنهاء الحرب القائمة بين البلدين، كما تأتي في ظل دعم أنقرة للجيش الأوكراني كوسيلة لإصلاح العلاقات المتوترة مع واشنطن.

وأضافت: “استضافت تركيا جولتين من المحادثات بين كييف وموسكو، بينما زودت أوكرانيا بطائرات مسيرة مسلحة، وتمنع بعض السفن الحربية الروسية من دخول البحر الأسود، وقد أدت هذه التحركات إلى دفء العلاقات مع واشنطن وزيادة الاتصالات المتكررة مع المسؤولين الأمريكيين”.

وتخوف مشرّعون أمريكيون من هذه الصفقة وإمكانية أن يتبعها صفقات لبيع المزيد من مقاتلات F16 لتركيا، والتي سبق أن أحدثت سجالات وخلافات بين البلدين، بسبب علاقات تركيا “الوطيدة” مع روسيا.

وذكرت “وول ستريت جورنال” أن بعض المسؤولين الأمريكيين غاضبون من اقتراح بايدن، الذي قد يتبعه بيع 40 طائرة F16 لتركيا، الحليفة للولايات المتحدة في “حلف الناتو”.

وشهدت صفقات الأسلحة سجالات عدة بين الولايات المتحدة وتركيا، بعد استبعاد واشنطن لأنقرة من برنامج تطوير مقاتلات “F35″، عام 2019، على خلفية شراء الأخيرة صواريخ “S 400” الروسية.

وكانت تركيا قد طلبت سابقاً شراء 100 مقاتلة أمريكية من طراز “F35″، وأرسلت طيارين أتراك إلى واشنطن لإجراء التدريبات اللازمة عليها.

إلا أن واشنطن أبطلت الصفقة، بعد إتمام أنقرة صفقة شراء صواريخ “S 400” من روسيا، ما أدى لتوتر العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا.

وتعتبر واشنطن أن امتلاك تركيا لصواريخ “S 400” الدفاعية، من شأنه الإضرار بمقاتلات “F35” وراداراتها وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بها.

وسعت تركيا خلال الأشهر الماضية إلى استبدال صفقة “F35” بصفقة جديدة لشراء مقاتلات “F16″، إذ تقدمت تركيا بطلب للولايات المتحدة، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لشراء 40 طائرة من طراز “F16″، وتحديث 80 طائرة من ذات الطراز كانت قد اشترتها سابقاً.

قد يعجبك أيضا