ضمن 26 مهنة..معرض تسويقي لمشاريع تقودها نساء معيلات في اعزاز

استكمالاً لما بدأ به مشروع “المنح المالية للمشاريع الصغيرة”، في منطقة اعزاز بريف حلب، تم تنظيم معرض تسويقي للمنتجات التي صنعها المستفيدون، كأحد أنواع الدعم اللاحقة للمشروع، للتأكد من سير مشاريع المستفيدين وصعودهم إلى أولى الدرجات نحو سوق العمل.

المعرض الذي تم تنظيمه يوم الخامس والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، تحت إشراف “إحسان للإغاثة والتنمية”، اهتم بالترويج لمشاريع مهنية صغيرة نفذتها نساء معيلات وأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة ممن يعيلون أسرهم، بعد تمويل تلك المشاريع بمنح مالية صغيرة.

ربط المستفيدين بسوق العمل

مدير المشروع ومسؤول البرامج في منظمة “إحسان للإغاثة والتنمية” وهي أحد برامج “المنتدى السوري” لؤي منلا أحمد، قال لـ”السورية نت” إن المعرض التسويقي هو أحد أنشطة مشروع “منح المشاريع الصغيرة” الذي بدأ تنفيذه منذ فبراير/ شباط الماضي، في مدينة اعزاز وما حولها، بهدف تمكين النساء المعيلات والأشخاص ذوي الإعاقة، عبر مساعدتهم على تأسيس مشاريعهم الصغيرة في مجالات مهنية متنوعة.

ويضيف منلا أحمد، أن المعرض يسهم بشكل كبير في ربط المستفيدين بالمجتمع وتعزيز دورهم فيه، عبر الترويج لأعمالهم ومنتجاتهم بين التجار وفي الأسواق المحلية، باعتبار أن هذه الأعمال هي الأساس الذي يعتمدون عليه لتأمين دخلهم الشهري.

وتابع: “يهدف هذا المعرض إلى بناء علاقات تجارية بين التجار المحليين الموجودين في السوق وبين المستفيدين، بهدف تعزيز دور هذه المشاريع وبناء الاستقرار الاقتصادي وتحريك السوق المحلي ورفع القوة الشرائية ومستوى المعيشة”.

وتضمن المعرض 26 ركناً من مختلف المهن والمشاريع، وهي: الخياطة، الحلاقة، الحرف اليدوية، الطبخ المنزلي، الحلويات والمعجنات، الألبان والأجبان، تجهيز وجبات المطاعم، صيانة وبيع الهواتف الذكية، تربية المواشي، بيع الأحذية، بيع الأدوات المنزلية، بيع العلف والحبوب، الملابس الجاهزة والاكسسوار والمكياج، تصليح وبيع الأثاث المنزلي، مكتبة، صناعة المنظفات وبيعها، تمديدات صحية، معالجة الأغذية، تمديد المياه، تصنيع وصيانة الأجهزة الطبية، صيدلية، خدمات زراعية، رافعة بناء، الوقود، مقهى، وماركت صغيرة.

وخلال المعرض، تم فتح المجال أمام أصحاب تلك المشاريع الصغيرة لبيع منتجاتهم، والتسويق لها بين التجار وإثبات جودتها للضيوف المشاركين، بحسب مدير المشروع.

إحدى المستفيدات من المشروع تقول إنها بموجب المنحة المالية المقدمة استطاعت بدء مشروعها ببيع الاكسسوارات والمكياج، وعرضت منتجاتها خلال المعرض المنظم.

وتضيف السيدة عبير (اسم مستعار) أنها مضطرة لإعالة 8 أطفال على اعتبار أن زوجها يعاني من مرض في الكلى، ولا يستطيع العمل بشكل دائم، مشيرة إلى أن دخل أسرتها الشهري أصبح أفضل بعد حصولها على المنحة وبدء مشروعها الصغير.

يُشار إلى أن المعرض الذي نفذته مؤسسة “إحسان” بتمويل من “Muslim Aid”، عرض منتجات المستفيدين بعد نقلها من مارع وصوران وأخترين وتركمان بارح إلى موقع المعرض في اعزاز، كما تم تأمين مركبات لنقل البضائع والمستفيدين والضيوف من مختلف المناطق بريف حلب.

وحضر المعرض أعضاء المجالس المحلية في المناطق المستهدفة، إلى جانب تجار محليين وأصحاب منشآت صناعية، وعاملين في منظمات المجتمع المدني وأقارب وذوي المستفيدين.

ما هو مشروع المنح الصغيرة؟

بدأ تنفيذ “منح المشاريع الصغيرة” في 5 فبراير/ شباط 2021، عبر تقديم منحة مالية صغيرة للمستفيدين وقدرها 1000 دولار، بما يساعدهم على البدء بتنفيذ مشاريعهم، على أن ينتهي المشروع في 4 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، ضمن مدة تنفيذ تصل إلى 10 أشهر متواصلة.

والهدف الرئيسي للمشروع هو تمكين المرأة التي تعيل أسرتها في منطقة اعزاز، إلى جانب أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، بمن فيهم النازحون إلى المنطقة، بحسب مدير المشروع، لؤي منلا أحمد.

يقول منلا أحمد لـ”السورية نت”، إن عدد المستفيدين بشكل مباشر من المشروع بلغ 200 مستفيد، 150 منهم نساء معيلات لأسرهن، و50 لأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتضمن المشروع تقديم دعم مادي لمشاريع تولد دخلاً للمستفيدين وتساعدهم على دخول سوق العمل، إلى جانب تنمية وتطوير مهاراتهم وتقديم الاستشارات اللازمة لهم، والتسويق لمنتجاتهم وأعمالهم عبر معرض تسويقي.

ويختم مدير المشروع بقوله: “كان لا بد من استكمال عملنا والتأكد من سير مشاريع المستفيدين وبدء تشغيلها، عبر تنظيم معرض تسويقي يساعدهم على دخول سوق العمل والتشبيك مع التجار المحليين ضمن المناطق المستهدفة”.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا