طهران تصدر المزيد من أحكام الإعدام.. ودول أوروبية تندد

أصدرت السلطات القضائية في إيران أحكاماً بإعدام ثلاثة أشخاض لضلوعهم بقتل رجل أمن، ما يرفع عدد أحكام الإعدام إلى 17 حكماً في قضايا متعلقة بالاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ أيلول / سبتمبر 2022.

وذكر موقع “ميزان أون لاين” التابع للسلطة القضائية في إيران، اليوم الاثنين، أن الثلاثة أدينوا بالضلوع في عملية قتل ثلاثة عناصر أمن في ومدينة أصفهان، بتاريخ 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2022.

ونُفِّذ أربعة أحكام بالإعدام من أصل الأحكام الـ17، وتمت المصادقة على اثنين آخرين من قبل المحكمة العليا، فيما تبقى 5 أحكام في المرحلة الابتدائية وقابلة للاستئناف، وأمرت المحكمة العليا بإعادة محاكمة ستة أشخاص حكم عليهم بالإعدام.

وانتقد عبد الحميد إسماعيل زاهي خطيب جمعة مدينة زاهدان شرقي إيران عمل السلطة القضائية في إيران بقوله “بناء على معلوماتنا فإن القضاة يتعرضون لضغوط”.

وأضاف إسماعيل زاهي الذي يعتبر أحد أبرز رجال الدين السنة في إيران: “منذ أكثر من ثلاثة أشهر سجنتم المتظاهرين وتسببتم في مشاكل لهم، لكنهم لم يسكتوا واستمروا في الاحتجاجات، فاتركوا المعاملة القاسية وإصدار أحكام الإعدام والسجن والضرب”.

وتشهد إيران مظاهرات، تفجرت عقب مقتل الشابة مهسا أميني في أيلول / سبتمبر 2022، بعد اعتقالها من قبل القوى الأمنية وتعذيبها.

وتحاول إيران التغطية على عمليات القمع التي تنتهجها عبر قواتها الأمنية ضد المتظاهرين، إلا أن كل هذه العمليات لم تثن المحتجين عن استمرار نشاطهم.

وأدت عمليات قمع المتظاهرين إلى مقتل 516 شخصاً بينهم 70 طفلاً دون الـ18، منذ بدايتها في 17 أيلول الماضي حتى 2 من الشهر الحالي، بحسب موقع “هرانا” لحقوق الإنسان.

كما اعتقلت قوى الأمن الإيرانية أكثر من 19 ألف متظاهراً و687 طالباً، فيما أصدرت “المحاكم الثورية” أحكاماً بحق 670 معتقلاً، حسب “هرانا”.

“تنديد غربي”

ورداً على عمليات إعدام محتجين، تنوي هولندا والدنمارك وبلجيكا استدعاء سفراء طهران لديها.

وقالت وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب عبر حسابها في “تويتر” إن الاتحاد الأوروبي يحضر حزمة عقوبات جديدة على طهران، مشيرة إلى أنها “شعرت بالذهول بسبب عمليات الإعدام”.

 كما دعا ووبكي هوكسترا وزير الخارجية الهولندي عبر حسابه في “تويتر”، دول الاتحاد الأوروبي إلى استدعاء سفراء إيران “للتشديد على قلقهم البالغ” من نهج النظام الإيراني في تعامله مع المظاهرات.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا