عقوبات أوروبية ضد روسيا تطال شويغو وزاخاروفا..موسكو تتوعد بالرد

أعلن الاتحاد الأوروبي عن فرض حزمة عقوبات جديدة على روسيا، طالت شخصيات سياسية وعسكرية بارزة في البلاد، على خلفية الأزمة الأوكرانية- الروسية.

وقال رئيس المجلس الأوروبي في تغريدة عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، اليوم الأربعاء، إن دول الاتحاد متفقة على الاستجابة لأعمال روسيا “غير القانونية” وتهديداتها لأوكرانيا وشعبها.

وأضاف: “نرحب باعتماد المجلس حزمة عقوبات (على روسيا) بشكل سريع”، مردفاً: “نحن ندافع عن قانون دولي قائم على القواعد”.

ولم يذكر المسؤول الأوروبي تفاصيل إضافية حول العقوبات، إلا أن تقارير روسية قالت إنها تشمل 27 فرداً وكياناً، إلى جانب 351 نائباً في “مجلس الدوما” كانوا قد صوتوا لصالح الاعتراف باستقلال إقليمي دونيتسك ولوغانسك.

وكانت تقارير غربية تحدثت، صباح اليوم، عن حزمة عقوبات يستعد الاتحاد الأوروبي لفرضها على مسؤولين روس، على خلفية قرار بوتين الاعتراف باستقلال الإقليمين الأوكرانيين، إلى جانب تهديده العسكري لأوكرانيا.

وذكرت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية أن أبرز المشمولين بالعقوبات الأوروبية هو وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، باعتباره المسؤول الأكبر عن أي عمل عسكري محتمل على أوكرانيا، إلى جانب المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا.

وأضافت الصحيفة أن العقوبات ستشمل نائب رئيس الوزراء الروسي، ومالك شبكة “فاغنر” العسكرية الخاصة، ومؤسسة بحوث الانترنت، و3 مصارف روسية، ورئيسة تحرير شبكة “روسيا اليوم” ومذيع برامج فيها.

وكذلك ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن الاتحاد الأوروبي قرر معاقبة وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، وفرض عقوبات عليه، للحد من مخاطر أي عمل عسكري روسي ضد أوكرانيا.

وأضافت أن القائمة السوداء تشمل عدد كبير من الشخصيات السياسية والعسكرية والمالية الروسية، على أن تدخل حيز التنفيذ في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

وتطابقت التقارير السابقة مع تصريحات لمسؤولين أوروبيين، إذ أعلنت الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي أنها أكملت صياغة العقوبات على روسيا، واعتمدت النصوص التي ستنشر وتطبق اليوم.

فيما قال المندوب البريطاني لدى الجمعية العامة، اليوم، أنه “إذا استمرت روسيا في أعمالها العدائية فإن حزمة جديدة من العقوبات جاهزة”.

وكانت روسيا هددت في وقت سابق اليوم، بالرد “القوي” على أي عقوبات غربية جديدة ضدها.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها إن الحزمة الجديدة تأتي “ضمن سياق محاولات واشنطن المستمرة لتغيير نهج روسيا”، مضيفةً: “يجب ألا يكون هناك أي شك في أننا سنرد على هذه العقوبات رداً قوياً لن يكون بالمثل بالضبط، لكنه سيكون مدروساً وحساساً بالنسبة للجانب الأمريكي”.

الأسد أول المؤيدين لاستقلال دونيتسك ولوغانسك..وعقوبات تنتظر بوتين

ويأتي ذلك التصعيد عقب إعلان الرئيس الروسي، أول أمس الاثنين، الاعتراف باستقلال إقليمي دونيتسك ولوغانسك التابعين لأوكرانيا، ما اعتبره الغرب انتهاكاً للقانون الدولي والسيادة الوطنية الأوكرانية.

ومن المقرر تنعقد قمة أوروبية طارئة، غداً الخميس، لبحث الأزمة الأوكرانية- الروسية وآخر التطورات بهذا الملف، بحسب ما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا