علمية وطبية.. حكومة النظام توقع اتفاقيات جديدة مع روسيا

وقعت حكومة النظام السوري سلسلة اتفاقيات جديدة مع روسيا، في مجالات علمية وطبية عدة، خلال افتتاح المؤتمر الروسي- السوري الأول للصحة “طريق ابن سينا”، اليوم الثلاثاء.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية “تاس”، أن جامعة سيتشينوف الحكومية الروسية، وقعت اتفاقية تعاون مع جامعة دمشق، تنص على نقل متدربين من سورية إلى روسيا.

ونقلت الوكالة عن وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، أنه خلال المستقبل القريب سيتم نقل 12 متخصصاً سورياً إلى روسيا، لتلقي التدريب اللازم، دون تحديد التخصصات.

وأضاف: “أود أن أعلن عن توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة سيتشينوف وجامعة دمشق في إطار هذا المؤتمر. ونتوقع أن يصل المختصون في المستقبل القريب إلى 12 شخصاً، كما اتفقنا مع سورية على تبادل المعرفة والتدريب .

وبحسب الوزير الروسي، يصل عدد الطلاب السوريين الذين يدرسون في روسيا إلى 349 طالباً وطالبة.

من جانبها، ذكرت وكالة أنباء النظام “سانا” أن الاتفاقية الموقعة مع جامعة سيتشينوف، تنص على التعاون الثنائي في مجالات البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية، وتقديم منح للطلبة السوريين للدراسة في جامعة سيتشينوف.

وأشارت إلى أنه تم توقيع الاتفاقية من قبل رئيس جامعة دمشق محمد أسامة الجبان، ورئيس جامعة سيتشينوف بيوتر غليبوتشكو، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم، ووزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو.

اتفاقية في مجال الأورام

إلى جانب ذلك، وقعت حكومة النظام اتفاقية أخرى مع وزارة الصحة الروسية للتعاون في مجال علاج الأورام الخبيثة.

وقال وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، لوكالة “تاس” الروسية، “تم اليوم توقيع اتفاقية للتعاون في مكافحة الأورام الخبيثة، بين جمعية أطباء الأورام في روسيا واللجنة الوطنية السورية”.

وأضاف: “يتم تنفيذ مشروع وطني لمكافحة السرطان في روسيا، والذي بفضله، في السنوات الأخيرة، انخفض معدل الوفيات من الأورام الخبيثة في الاتحاد الروسي بنسبة 5%”.

وبحسب الوكالة الروسية، تخطط روسيا للتعاون مع حكومة النظام السوري في قضايا السلامة المعدية، ولا سيما البحث حول تنوع الإصابة بفيروس كورونا.

ونقلت عن وزير الصحة الروسي، قوله خلال افتتاح المؤتمر الروسي- السوري الأول للصحة “طريق ابن سينا”، أن موسكو عرضت تعاون الجانب السوري في مجال التحول الرقمي للرعاية الصحية.

مضيفاً: “اليوم في روسيا، هناك الكثير من العمل الجاري لتشكيل مجال الرعاية الصحية، وهناك بيئة معلومات لنظام الرعاية الصحية تسمح لك بالارتقاء بالرعاية الطبية إلى مستوى جديد”.

وكانت حكومة النظام قد نظمت مؤتمراً مشتركاً مع روسيا حول الصحة، افتُتح اليوم الثلاثاء، في جامعة دمشق بحضور شخصيات روسية وسورية، ويستمر حتى 17 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

والمؤتمر هو الأول الذي يتم تنظيمه بهذا المجال بين الجانبين، على أن تنعقد النسخة الثانية منه في أبريل/ نيسان المقبل بالعاصمة السورية دمشق.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا