قبيل اجتماع اللجنة الدستورية.. وزير الخارجية التركي يلتقي شخصيات سورية معارضة

التقى وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قيادات في المعارضة السورية، اليوم الخميس، قبيل أيام على انعقاد الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف.

ونشر جاويش أوغلو عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، صورة تجمعه برئيس “هيئة التفاوض السورية” المعارضة، أنس العبدة، وكتب: “اجتمعت مع رئيس هيئة التفاوض قبل الجولة الثالثة من اللجنة الدستورية. هنأته على انتخابه رئيساً وأكدت على أهمية دعم العملية السياسية التي بدأتها مساعي تركيا”.

وكذلك نشر رئيس هيئة التفاوض أنس العبدة عبر حسابه في “تويتر”، “التقيت معالي وزير الخارجية التركي، وتباحثنا بمستجدات الوضع السوري والعملية السياسية والاستعدادات للجولة القادمة لعمل اللجنة الدستورية في جنيف. أكّد معالي الوزير على دعم تركيا الكامل للعملية السياسية والوصول لحل سياسي شامل في سورية”.

كما التقى وزير الخارجية التركي برئيس “الحكومة السورية المؤقتة”، عبد الرحمن مصطفى، اليوم الخميس، لبحث الأوضاع في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في الشمال السوري، وكتب: “نقف دائماً إلى جانب إخواننا وأخواتنا في سوريةمن أجل أمنهم ورفاههم”.

لقاء جاويش أوغلو بشخصيات في المعارضة السورية يأتي قبل أربعة أيام على انطلاق أعمال الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، والمقررة في 24 أغسطس/ آب الجاري.

وكان المبعوث الأممي إلى سورية، جير بيدرسون، أكد أمس الأربعاء انعقاد الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، بموعدها المحدد، مشيراً في إحاطة له أمام مجلس الأمن الدولي، أن اللجنة الدستورية تجتمع بناء على أول اتفاق سياسي بين نظام الأسد والمعارضة، لوضع جدول زمني لصياغة دستور جديد لسورية، في ضوء قرار مجلس الأمن رقم “2254”.

وأضاف: “تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الدستورية تجتمع على أساس اتفاق بين الحكومة والمعارضة، بما يوجه عملها”، مردفاً “ما زلت مدركاً تماماً للمعاناة العميقة للشعب السوري، الذي عانى في هذا العقد من الموت والإصابة والتهجير والدمار والاعتقال والتعذيب والإرهاب والإهانات وعدم الاستقرار، وتراجع التنمية والعوز على نطاق واسع”.

ومن المقرر أن تنعقد الجولة الثالثة في جنيف بمشاركة وفود نظام الأسد و”هيئة التفاوض السورية العليا” والمجتمع المدني، بحسب ما أعلن بيدرسون في تصريحات سابقة.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا