قمة جديدة بمرحلة “مفصلية”.. 3 ملفات على طاولة بوتين- أردوغان

تأتي قمة سوتشي، المزمع انعقادها بين الرئيسين التركي والروسي، في مرحلة مفصلية وحساسة تشهدها المنطقة، على الصعيدين الإقليمي والدولي، وسط احتمالات بوجود نقاط خلاف، أفضت إلى تواتر اللقاءات والاتصالات الهاتفية بين الجانبين.

وبعد أسبوعين على لقائهما في طهران، ضمن قمة ثلاثية لـ “الدول الضامنة” (تركيا- روسيا- إيران)، أعلن الجانبان الروسي والتركي عن زيارة سيجريها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى مدينة سوتشي الروسية، في 5 أغسطس/ آب المقبل، حاملاً معه ملفات عدة، أبرزها أزمة الحبوب العالقة، والعملية العسكرية شمالي سورية.

سجالات العملية التركية

بحسب السفير الروسي لدى أنقرة، أليكسي ييرخوف، سيناقش الزعيمان خلال قمة سوتشي المرتقبة ملفات عدة بشكل أوسع، قياساً بقمة طهران، مشيراً إلى أن الوضع في سورية سيكون ضمن أجندة اللقاء.

وخلال لقائه مع قناة “روسيا 24” التلفزيونية، قال ييرخوف إن أجندة قمة “سوتشي” سيتم تحديدها من قبل الرئيسين أنفسهما، لكن “كقاعدة عامة في المحادثات رفيعة المستوى بين القادة الروس والأتراك، تتم مناقشة مجموعة واسعة إلى حد ما من الموضوعات التي تهم بلدينا”.

مضيفاً أن “الوضع في سورية وأوكرانيا والبحر الأسود” سيكون ضمن الموضوعات الرئيسية خلال هذه القمة.

من جانبها، ذكرت صحيفة “ملييت” التركية أن الرئيسان سيناقشان خلال قمة سوتشي موضوعات مكافحة “الإرهاب” في سورية، إلى جانب العملية العسكرية التركية شمالي سورية، ضد “وحدات حماية الشعب” و”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، التي ستكون على رأس جدول الأعمال.

وتهدد أنقرة بأن عمليتها العسكرية سوف تنطلق “في أي وقت”، حسبما ورد على لسان المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، اليوم الأربعاء.

وقال كالن لقناة “TRT” التركية: “لن نطلب الإذن من أحد لتنفيذ العملية العسكرية بشمال سورية (…) لسنا مضطرين لإخبار أحد عن موعدها”.

أزمة الحبوب

من جانبه، قال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، ديمتري بيسكوف، إن القادة سيتبادلون الآراء حول عمل مركز تصدير الحبوب الأوكرانية، والذي تم افتتاحه اليوم الأربعاء في مدينة اسطنبول التركية.

وأضاف في حديثه للصحفيين: “الآن يجب أن يبدأ التنفيذ الفعلي لصفقة الحبوب، وستكون هذه فرصة جيدة لتبادل وجهات النظر في سوتشي، ومناقشة مدى التوافق مع تلك الاتفاقيات التي تم التواصل إليها”.

وأعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، اليوم الأربعاء، عن بدء عمل مركز تنسيق الحبوب في مدينة اسطنبول، من أجل تأمين نقل الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود.

وبحسب آكار، فإن مدة الاتفاقية 120 يوماً فقط، وستبقى حيز التنفيذ طالما لم يطالب أحد الأطراف بإنهائها، ومن المقرر نقل 25 مليون طناً من الحبوب العالقة بموجب تلك الاتفاقية.

وتتوقع السلطات التركية أن يبدأ نقل الحبوب عبر البحر الأسود خلال الأيام القليلة المقبلة.

التعاون العسكري التقني

تناقش قمة بوتين- أردوغان أيضاً ملف التعاون العسكري التقني بين الدولتين، بحسب السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، ديمتري بيسكوف.

وقال بيسكوف إن “التعاون العسكري التقني بين البلدين مدرج باستمرار على جدول الأعمال، وحقيقة أن تفاعلنا يتطور في مثل هذا المجال الحساس يشير إلى أن النطاق الكامل لعلاقاتنا بشكل عام على مستوى عالٍ جداً”.

وكانت شبكة “CNN TURK” تحدثت في وقت سابق، أن بوتين عرض على نظيره التركي إنشاء مصنع لإنتاج طائرات بدون طيار في روسيا، من قبل شركة “Baikar Makina” التركية.

وأضافت في تقرير لها، الاثنين الماضي، أن أردوغان تلقى عرضاً من روسيا بهذا الخصوص.

إلا أن بيسكوف لم يرد على سؤال للصحفيين حول ما إذا كان التعاون في إنتاج طائرات بدون طيار، سيكون على جدول الأعمال في قمة سوتشي المرتقبة.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا