“كابلان”.. مدرعة تركية مضادة للدبابات يرصدها خبراء في سورية (فيديو)

رصد خبراء أتراك وجود المدرعة التركية المضادة للدبابات “كابلان” داخل الأراضي السورية، وسط ترجيحات أن تكون أنقرة قد نشرتها مؤخراً على الجبهات الجنوبية لمدينة إدلب.

وجاء رصد الخبراء من تسجيل مصور نشرته وزارة الدفاع التركية عبر حساباتها، اليوم الجمعة، بمناسبة الدخول بالعام الجديد 2021.

وعرض التسجيل المصور لقطات متنوعة لعناصر من الجيش التركي على عدة جبهات، وكان لافتاً لقطة من سورية أظهرت مجموعة من العناصر يرفعون العلم التركي أمام المدرعة “كابلان”.

وقال يوسف أكبابا وهو محلل شهير لصناعة الدفاع في تركيا عبر حسابه في “تويتر”، اليوم: “تم إرسال عربات كابلان إلى سورية”.

وأضاف في تعليق له على التسجيل الذي نشرته وزارة الدفاع التركية: “مدرعات كابلات قادرة على إطلاق صواريخ مضادة للدبابات من نوع UMTAS”.

وكان الجيش التركي قد استقدم تعزيزات عسكرية وعربات ضخمة في الأشهر الماضية إلى محافظة إدلب، وتمركزت بشكل خاص على الجبهات الجنوبية، في منطقة جبل الزاوية وصولاً إلى ريف اللاذقية، مع المرور بمناطق سهل الغاب في ريف حماة.

وتعتبر إدلب البقعة السورية الأبرز الذي يتركز فيها انتشار الجيش التركي.

وعلى الرغم من غياب الإحصائيات التي توضح حجم الانتشار العسكري لأنقرة في المنطقة، إلا أن المراصد العسكرية المنتشرة في الشمال السوري أكدت في الأيام الماضية أن عدد عناصر الجيش التركي يتجاوز ستة آلاف عنصر في الريف الجنوبي لإدلب وحده.

ولم تتضح الأهداف الأساسية من الحشد العسكري الكبير للجيش التركي في إدلب، وسط الحديث عن نية أنقرة دعم فصائل المعارضة ومساندتها في عملية عسكرية مرتقبة قد تقدم عليها قوات الأسد، مدعومة من روسيا.

ما هي مدرعات “كابلان”؟

تعتبر مركبة مدرعة مجنزرة، تم تصميمها وتطويرها بالكامل من قبل الشركة التركية “FNSS. KAPLAN”.

وهي جيل جديد من المركبات القتالية المدرعة التي لديها القدرة على التحرك مع دبابات المعارك الرئيسية، وتوصف باسم “النمر المدرع التركي”.

وحسب ما رصد موقع “السورية.نت” على وسائل الإعلام التركية فإن “كابلان” مزودة ببرج صواريخ مضادة للدبابات، أحدهما من نوع “Roketsan UMTAS”، والثاني من نوع “كورنيت”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا