كورونا في شمال سورية.. “متحورات جديدة” وإشغال تام لأسرة العناية المركزة

حذرت 22 منظمة طبية وإنسانية في شمالي غربي سورية عبر بيان مشترك من تفشّي فيروس “كورونا” المستجد في المنطقة، وشددت على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية.

وأوضح البيان الصادر اليوم الاثنين أنّ منطقة شمالي غربي سورية تشهد ارتفاعاً غير مسبوق بأعداد الإصابات بفيروس “كورونا”، وسط ظهور متحوّرات جديدة أشد خطورة من الفيروس الأصلي.

وأمام الحاجة إلى مراكز طبية ومستشفيات متخصصة بـ”كورونا” جاء في البيان: “وصلنا إلى مرحلة إشغال تام لكافة أسرة العناية المركزة في مشافي كوفيد وأسرة مراكز العلاج المجتمعي”.

وطالب البيان بضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية من ارتداء الكمامة وغسل اليدين والالتزام بالنظافة الشخصية، وكذلك الابتعاد عن التجمعات (أعراس، وبيوت عزاء، والولائم).

كما أكد على ضرورة “إسراع كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وغيرهم من الفئات ذات الأولوية لتلقي اللقاح، إضافة لضرورة تعاون كافة الجهات المعنية بتأخير بدء دوام المدارس وتخفيف التجمعات في الأسواق والمطاعم والمنتزهات والمساجد”.

وتخطت أعداد الإصابة بـ”كورونا” المستجد في منطقة شمالي غربي سورية حاجز الألف إصابة يومياً منذ أيام، وسط مخاوف من أزمة إنسانية وصحية كبيرة.

وفي هذا السياق، أصدرت وزارة الصحة في “حكومة الإنقاذ” التي تدير إدلب، اليوم الإثنين، قراراً بتعليق العمليات الجراحية “الباردة” في المستشفيات الخاصة، حتى تاريخ 18 سبتمبر/ أيلول الجاري، قابلة للتمديد.

وقالت إنّ القرار جاء بسبب الانتشار الكبير لفيروس “كورونا” في المنطقة.

واستثنت الوزارة العمليات المستعجلة المرتبطة بمرضى الأمراض المزمنة والعمليات الجراحية المستعجلة والأمراض الخبيثة، واعتبرت أنّ الحالات تعود لـ”تقدير الطبيب المختص”.

التطعيم مستمر

وعلى وقع تزايد أعداد إصابات فيروس “كورونا” في المنطقة، يتزايد الإقبال الشعبي على اللقاح في حوالي 24 مركزاً، بإشراف مديرية صحة إدلب و”فريق لقاح سورية”.

وكانت مديرية الصحة أوضحت في إحصائية أنّ عدد الأشخاص المتلقين للقاح ضمن “المرحلة الثانية” حوالي 23 ألفاً، خلال الفترة الممتدة من 21 أغسطس/آب الماضي، حتى 4 سبتمبر/أيلول الجاري.

وتسلمت “صحة إدلب”، في الثالث من الشهر الجاري أضخم دفعة لقاحات مضادة لـ”كورونا”، يبلغ تعدادها 358800 جرعة من لقاح “سينوفاك” الصيني المنشأ.

وتعتبر دفعة اللقاحات الصينية، هي الأولى بعد دفعتي لقاح “أسترازينيكا” بريطاني المنشأ وصلت إلى المنطقة.

وقال الطبيب حسام قرة محمد مسؤول ملف “كورونا” في “صحة إدلب” في حديث سابق لـ”السورية.نت” إنّ “المديرية لم تتمكن من استكمال نوعية أسترازينينكا بسبب شدة الطلب عليه”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا