لأول مرة.. تسجيل 47 إصابة بمتحور “دلتا” في إدلب

سجل مختبر الترصد الوبائي في مناطق شمالي غربي سورية لأول مرة حالات إصابة بسلالة من فيروس كورونا “دلتا”.

وأعلنت “شبكة الإنذار المبكر” التابعة لـ”وحدة تنسيق الدعم”، اليوم الاثنين عن تسجيل 257 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد في المنطقة، بينها 179 إصابة في إدلب.

كما سجلت 7 وفيات جديدة جراء فيروس “كورونا”، ليصل أعداد الوفيات الكلي إلى 734.

وأوضحت الشبكة أنها أجرت “تنميط جيني لـ 92 عينة من محافظة إدلب، حيث أثبتت النتائج وجود التغاير ألفا في 6 عينات، وتم اكتشاف الطفرة L452R والتي تتماشى مع التغاير (دلتا) في 47 عينة”.

بدوره قال الطبيب حسام قرة محمد مسؤول ملف “كورونا” في “مديرية صحة إدلب إن أكثر من 80% من نسبة الإصابات الجديدة المسجلة تعود لمتحور “دلتا”.

وأشار قرة محمد إلى “أهمية استمرار السكان في تلقي اللقاح، إذ إنّ نسبة المتلقين له لم تتجاوز 2% من نسبة السكان، وهي نسبة منخفضة وخطيرة جداً”.

وأضاف المسؤول لـ”السورية.نت” أن مديرية صحة إدلب “مستمرة في عمليات اللقاح حتى تصل إلى مختلف شرائح المجتمع، فهي تشمل حالياً الجهات الصحية والإنسانية وأصحاب الأمراض المزمنة، بالتزامن مع انتشار برامج التثقيف المجتمعي والوعي”.

ويعرف عن متحور “دلتا” سرعة انتشاره بين السكان، ما يعرض حياة آلاف المدنيين في المنطقة للخطر.

وأوصى فريق “منسقو الاستجابة” بالالتزام بالإجراءات الوقائية، وخاصةً في المناطق التي تشهد تزايداً في أعداد الإصابات.

ووصلت الدفعة الأولى من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني ضد فيروس “كورونا” إلى محافظة إدلب في 21 أبريل/ نيسان الماضي، عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا.

وتسلمت “مديرية صحة إدلب” حوالي 54 ألف جرعة من منظمة الصحة العالمية، ووضعت العمال الصحيين وأصحاب الأمراض المزمنة في الخطة الأولية للتطعيم.

وقال مصدر من “مديرية صحة إدلب” لـ”السورية.نت” إنّ الدفعة الثانية من لقاح “كورونا” ستصل إلى محافظة إدلب في غضون الأسبوع الحالي.

ومن المتوقع أن تتوسع دائرة الفئات المستهدفة من اللقاح، بحسب المصدر.

ووصلت أعداد الإصابات الكلية المسجلة 27479 إصابة، شفي منها 23413 إصابة، فيما وصلت أعداد الوفيات جراء الإصابة بـ”كورونا” إلى 72.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا