لإنتاج الهيدروجين.. رجل أعمال سوري يبحث مشروعاً “فريداً” مع وزير الصناعة التركي

التقى رجل الأعمال السوري حسام ططري، مع وزير الصناعة التركي، مصطفى فارانك، ومدير عام رأس المال الأجنبي، محمد يوردال شاهين، لبحث مشروع “فريد” ينوي ططري تأسيسه في تركيا.

وذكر السياسي والبرلماني التركي، جلال الدين جوفينتش، عبر حسابه في “تويتر”، أمس الثلاثاء، أن رجل الأعمال السوري حسام ططري، التقى وزير الصناعة التركي، لبحث مشروع بناء منشأة لإنتاج الهيدروجين، في ولاية كهرمان مرعش.

وأضاف: “نقلنا عروض رجل الأعمال السوري، حسام ططري، حول منشأة إنتاج الهيدروجين التي يخطط لتأسيسها في مدينتا”.

ولم يذكر جوفينتش تفاصيل إضافية حول المشروع “الفريد”، والذي من المتوقع أن يوفر فرص عمل كثيرة للأتراك والسوريين المقيمين في تركيا.

يُشار إلى أن حسام ططري يمتلك بالشراكة مع أخيه عماد الدين ططري، معملاً للنسيج في ولاية كهرمان مرعش التركية، يوفر فرص عمل لمئات السوريين والأتراك في المدينة.

وسبق أن زار الوالي وحيد الدين أوزكان معمل النسيج، عام 2019، ومنح حسام ططري شهادة “إنجاز”، لمساهتمه بدعم الاقتصاد التركي، خاصة في ولاية كهرمان مرعش.

وكذلك استقبل محافظ بلدية “تورك أوغلو” التابعة لكهرمان مرعش، عثمان أوكوموش، كلاً من حسام ططري وشقيقه عماد الدين في مكتبه، في مارس/ آذار 2021، وأشاد بالاستثمارات الكبيرة التي نفذاها في الولاية، والتي توفر فرص عمل لأكثر من 1000 مواطن تركي.

وقدم ططري إلى تركيا عام 2013، وأسس بالشراكة مع أخيه معملاً للنسيج، أصبح من أكثر المعامل تصديراً في كهرمان مرعش، حيث يصدّر لأهم 12 متجر على مستوى العالم ويؤمن نحو 3500 فرصة عمل في المدينة.

وكان رئيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين العرب “أسياد”، عبد الغفور صالح عصفور، كشف قيمة استثمارات رجال الأعمال السوريين المتواجدين في تركيا.

وقال صالح عصفور، لصحيفة “turkiyegazetes” المحلية في يناير/ كانون الثاني الماضي، إن “الاستثمارات التي قام بها رجال الأعمال السوريين في تركيا تجاوزت 10 مليارات دولار أمريكي”.

وأضاف أن رجال الأعمال السوريين دعموا “صادرات تركيا بأكثر من 3 مليارات دولار، وقاموا بتوفير فرص عمل لـ 450 حتى 500 ألف شخص، جزء كبير منهم من أصول تركية”.

وفي وقت سابق من العام الماضي قال مسؤولون في حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، إن السوريين أسهموا بشكل كبير في دعم الاقتصاد التركي، بمبالغ تجاوزت الـ3 مليارات دولار.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا