ماذا لو عرقلت روسيا المساعدات عبر “باب الهوى”؟ وهل من صالحها؟

تتجه أنظار مسؤولون إغاثيون وخبراء سياسيون لما ستخرج منه جلسة مجلس الأمن المقرر عقدها في يوليو / تموز المقبل، من أجل التصويت على قرار تمديد عبور المساعدات الإنسانية إلى شمال سورية.

ورغم أنهم لا يستبعدون “الفيتو الروسي” لتمرير هذه الخطوة التي يحتاجها الملايين من المدنيين، إلا أنهم يرون أن هذا العام سيكون مختلفاً عن سابقاته، حيث يرتبط الأمر بما يحدث في أوكرانيا.

وقد يجبر الوضع حول الحرب في أوكرانيا روسيا على منع مجلس الأمن الدولي من تمديد آلية المساعدات عبر الحدود لسورية، والتي تعتمد عليها المناطق الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة.

ويعتقد الخبراء أن مثل هذه الخطوة محفوفة بـ”عواقب غير سارة على موسكو”، بحسب ما أورده تقرير نشره موقع “trt” باللغة الروسية، اليوم السبت.

وكان فريق “منسقو الاستجابة في الشمال السوري”، وهو منظمة إنسانية غير حكومية قد حذّر في بيان سابق من خطر إغلاق آخر معبر حدودي على الحدود بين تركيا وسورية، وهو “باب الهوى”.

ولفت بيان الفريق الإنساني الانتباه إلى حقيقة أن عدم رغبة بعض الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن في تمديد آلية المساعدة عبر الحدود يمكن أن يقطع عن السوريين الأساسيين الإمدادات الحيوية، لا سيما عندما يتجاهل النظام السوري هذا الدعم.

“أزمة غذاء على الأبواب”

ومع استمرار القتال في أوكرانيا، تتزايد المخاوف على مصير معبر باب الهوى.

وبحسب المتحدث باسم إدارة المعبر، مازن علوش، فقد تمكنت 826 شاحنة محملة بـ 42 ألف طن من المساعدات الإنسانية في الربع الأول من عام 2022 من المرور عبر المعبر على الحدود السورية التركية، رغم حقيقة أنه “وبحسب توثيقات السنوات الماضية، مرت كل شهر عبر باب الهوى باتجاه محافظة إدلب، ما لا يقل عن ألف شاحنة”.

ومن المؤكد أن أزمة الغذاء العالمية الوشيكة بسبب الحرب في أوكرانيا ستؤثر على سورية، وفقاً لتقرير صدر مؤخراً عن منظمة “Mercy Corps” الأمريكية غير الحكومية.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في فبراير / شباط الماضي إن عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في سورية ارتفع بنسبة 9 بالمئة.

ويمكن أن تؤثر هذه المشكلة بشكل حاد بشكل خاص على شمال غرب البلاد، حيث أكثر من 4.1 مليون شخص، وفقاً لإحصاءات فبراير.

وتؤكد منظمة “Mercy Corps” أن جزءاً كبيراً من هؤلاء السكان يعيشون في مخيمات مكتظة بالنازحين داخلياً، ويعتمدون بشكل كبير على المساعدات الإنسانية التي تنتقل عبر المعبر الحدودي (باب الهوى) على الحدود التركية السورية.

“خطة أزمة”

في غضون ذلك فإن القلق من أن موسكو قد تستخدم حق النقض (الفيتو) في يوليو المقبل “لعزل” سورية عن المعابر الحدودية المستقلة يتزايد أيضاً في السلك الدبلوماسي الغربي، بحسب تقرير “trt”.

ووفقاً لبعض المعلومات، فإن المنظمات غير الحكومية التركية التي تعمل في مناطق شمال غربي سورية قد صاغت بالفعل خطة أزمة لتقديم المساعدة الطارئة للنازحين داخلياً في حالة تجميد تفويض الأمم المتحدة.

ومع ذلك، فإن التدابير ذات الصلة مصممة للفترة حتى نهاية عام 2022. بعد ذلك، ستظل مسألة الحاجة إلى جهد دولي مطروحة بشكل أوسع.

ويشير باحثو “مجموعة الأزمات الدولية” إلى وجود مخاطر من أن الحرب في أوكرانيا قد تهدد وقف إطلاق النار الهش بالفعل في محافظة إدلب.

ومع ذلك، يبدو أن هذا السيناريو غير مرجح، لأنه كما يعترف الخبراء الأمريكيون أنفسهم، “سيترتب على ذلك تكاليف عسكرية وسياسية كبيرة، بما في ذلك تعريض علاقات موسكو مع أنقرة للخطر”.

“ضربة لمصالحك”

ويقول الدكتور علي باكير الأستاذ المشارك في مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة قطر، لـ “TRT” باللغة الروسية أن هناك دائماً احتمال أن تستغل روسيا الوضع حول “باب الهوى”.

لكن ومع ذلك لا يرى باكير كيف يخدم ذلك مصالح موسكو، حتى لو كانت الخطوة المقابلة موجهة ضد الغرب.

ويضيف: “من المرجح أن يستفز هذا الإجراء العدائي تركيا”.

وأشار إلى أن أنقرة هي اللاعب الدولي الذي رفض حتى الآن فرض عقوبات على الكرملين أو إغلاق المجال الجوي مع روسيا.

وأوضح أن “مثل هذه الإجراءات التي تتخذها روسيا يمكن أن تعيد توجيه الاهتمام المباشر للعديد من الدول إلى المشكلة السورية، كما أنها ستبدأ في الضغط عليها”.

وصرح فريدريك هوف، المبعوث الخاص السابق لوزارة الخارجية الأمريكية بشأن الانتقال السياسي في سورية لـ “TRT” أنه لا يمكن للمرء أن يقول في أبريل / نيسان ما سيكون موقف روسيا في يوليو.

ويقول” “الفيتو الروسي على قرار تمديد الممر من المرجح أن يدفع تركيا والولايات المتحدة – ربما بدعم من حلفاء آخرين – لتقديم المساعدات الإنسانية بشكل مستقل عن الأمم المتحدة”.

وأضاف الدبلوماسي السابق أنه يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تعليق المساعدات الإنسانية للأمم المتحدة للمناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد في سورية.

وتابع أن موسكو لن تكسب شيئاً على الأرجح إذا حاولت قطع عبور المواد الغذائية والأدوية الحيوية عن المحتاجين من السوريين.

ومع ذلك، خلص هوف إلى أن قرارات السياسة الخارجية المهمة في بعض الأحيان لا تستند إلى المنطق أو حتى على المصالح.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا