مشروع “البوصلة” لإعداد “قادة ومؤثرين” يواصل تدريباته في شمال غربي سورية

يستمر مشروع “الوعي المدني”، الذي تنظمه مؤسسة “البوصلة للتنمية والإبداع”، بإقامة تدريبات جديدة تهدف لرفع الوعي المجتمعي بين شرائح محددة من الشباب، في ريفي إدلب وحلب، وذلك “ضمن رؤيته لإعداد الكوادر والقادة والمؤثرين في المجتمع”، حسب القائمين على المشروع.

واستهدف المشروع منذ انطلاقته مطلع شهر أبريل/نيسان عام 2020، حوالي ألف شاب في مجتمعات، عديدة في محافظة إدلب ومؤخراً في ريف حلب، بعناوين تدريبية هي الأولى من نوعها في مناطق شمالي غربي سورية.

“الوعي المدني”

يوضح مصطفى السيد، المدير في مؤسسة “البوصلة”، أحد مشاريع “المنتدى السوري”، أنّ التدريبات “تهدف بشكل رئيسي إلى دعم الاستقرار في المجتمع، ليصل الفرد إلى مستوى عالٍ من الوعي، ويصبح مؤهلاً لإدارة عجلة التنمية والبناء في ظل قيم العدالة والمساواة واحترام الحقوق والمشاركة المجتمعية الفعالة”.

ولفت السيد خلال حديثه لـ”السورية.نت”، وهو منسق البرنامج ومدير مكتب “البوصلة” في شمال غربي سورية، إلى أنّ “التدريب يأتي ضمن المرحلة الرابعة من مشروع الوعي المدني الهادف إلى إعداد كوادر وقادة وأفراد فاعلين ومؤثرين في بناء الفرد والمجتمع”.

وانطلق مشروع “الوعي المدني” من مدينة كفرتخاريم، وامتد لاحقاً إلى مدينة أريحا وبلدة كورين بريف إدلب، عبر تدريبات فيزيائية، وأخرى “عن بعد” شملت ريف حلب.

ويطمح المشروع حسب منسقه، وعبر مراحله المتعددة، إلى “تدريب وزيادة مهارات أفراد فرق تطوعية وطلبة جامعيين وعاملين في منظمات ومؤسسات المجتمع المدني”.

“تدريبات فيزيائية وعن بعد”

يقول حسن الأمين وهو مسؤول البرامج في “البوصلة”، إنّه وعقب “الانتهاء من مرحلة التدريب “عن بعد”، تعمل المؤسسة بالوقت الحالي على تدريب 150 شخصاً بشكل “فيزيائي”، تدرّبوا سابقاً في المشروع، على محاور جديدة وهي “العمل التطوعي والحشد المجتمعي، وإطار عمل المنظمات، والتفكير التصميمي، ومهارات التفاوض، والمناصرة”.

مشروع "الوعي المدني" يدرب شبان في ريفي إدلب وحلب (السورية.نت)
مشروع “الوعي المدني” يدرب شبان في ريفي إدلب وحلب (السورية.نت)

وأوضح ذات المتحدث، أنّ “الهدف من تدريب المتدربين ليكونوا مدربين، هو القدرة على نقل المعلومات لمتدربين، إلى جانب القدرة على تصميم وإطلاق مبادرات مجتمعية في المناطق التي يعيشون فيها”.

ويلفت “الأمين” في حديثٍ لـ”السورية.نت”، إلى أنّ “نشاط المشروع التدريبي لا يتوقف عند العملية التدريبية إنما يمتد لمتابعة أثر التدريبات اجتماعياً عبر عقد جلسات للمتدربين لنرصد انعكاس خبرتهم على المجتمعات التي يقيمون بها”.

مبادرات مجتمعية

يقول المسؤول في “البوصلة” حسن الأمين، أن “المشروع يشمل إطلاق 6 مبادرات في 3 مواقع بريف إدلب، في كل موقع مبادرتان، يشرف على كل مبادرة 4 أشخاص”.

وحول المبادرات، يوضح أن “المشروع يحرص على تقديم مبادرات مرتبطة بحاجة المجتمع، وتتماشى مع أهداف مشروع “الوعي المدني”، إلى جانب دعم كل مبادرة بقيمة مالية تناسب المشروع”.

مشروع "الوعي المدني" يدرب شبان في ريفي إدلب وحلب (السورية.نت)
مشروع “الوعي المدني” يدرب شبان في ريفي إدلب وحلب (السورية.نت)

“معلومات أكثر عن المجتمع المدني”

يوضح سعيد خطاب، لـ”السورية.نت”، وهو أحد المشاركين أن التدريب “ساهم في زيادة معرفتي عن مفهوم المجتمع المدنيّ ودوره في بناء المجتمع وتجاوز الأزمات والتحديات التي تواجه الأهالي وأبرز الاستراتيجيات من أجل ذلك”.

خطّاب وهو ناشط اجتماعي مساهم في عدة مبادرات اجتماعية في ريف إدلب، يقول إنّ “التدريب أتاح له مشاركة أفكاره وتجربته في المبادرات المجتمعية، وتبادل المعلومات مع متدربين آخرين”.

مشروع "الوعي المدني" يدرب شبان في ريفي إدلب وحلب (السورية.نت)
مشروع “الوعي المدني” يدرب شبان في ريفي إدلب وحلب (السورية.نت)

و”البوصلة للتنمية والإبداع، هي من برامج “المنتدى السوري”، وتأسست عام 2014 ، حيث يقول القائمون عليها، إنها توفر برامج شاملة لتزويد الجيل القادم من الأفراد السوريين من كلا الجنسين والمؤسسات، بالمعرفة والمهارات اللازمة لإعادة بناء مجتمعاتهم.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا