“مليونا جرعة”.. أول دفعة لقاحات “كوليرا” تصل مناطق سيطرة النظام

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، عن وصول أول دفعة من لقاحات “الكوليرا” إلى دمشق، اليوم الثلاثاء، بعد الاشتباه بعشرات الآلاف من الإصابات في جميع المحافظات السورية.

وقالت المنظمة في بيان لها، إن شاحنات تحمل مليوني جرعة من لقاح “الكوليرا” الفموي، وصلت إلى العاصمة السورية دمشق، للاستجابة للانتشار المتسارع للوباء، بعد الإبلاغ عن عشرات الآلاف من حالات الإسهال المائي الحاد.

وبحسب البيان فإن اللقاحات ستُستخدم في حملة تحصين تبدأ في 4 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، تشمل الفئات الأشد ضعفاً ضمن المحافظات الأكثر تضرراً، وعلى رأسها حلب والرقة والحسكة ودير الزور.

من جانبها، قالت ممثلة الصحة العالمية في سورية، إيمان الشنقيطي، إن “وصول لقاح الكوليرا يعكس الجهود الجماعية لجميع الشركاء على الأرض، للحد من انتشار الكوليرا وتعزيز الاستجابة الصحية الإنسانية، لحماية وتعزيز وتأمين صحة جميع السوريين المحتاجين في جميع أنحاء البلاد”.

وأضافت: “يجب أن نضمن استمرار جهودنا المشتركة لتحسين شبكات المياه، وزيادة الوعي بين السكان، وتوفير العلاج للمرضى المتضررين”.

وتُعتبر هذه أول جرعة لقاحات تصل مناطق سيطرة النظام، منذ انتشار “الكوليرا” في سورية في سبتمبر/ أيلول الماضي، واقتصر الأمر سابقاً على تقديم المساعدات الطبية لمحاربة انتشار الوباء.

ويأخذ انتشار “الكوليرا” منحى تصاعدياً في عموم الأراضي السورية، خاصة في الشمال الشرقي، وسط تحذيرات محلية ودولية من تفشيه على نطاق أوسع وتخطيه الحدود السورية.

وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن عدد الحالات المشتبه بإصابتها بـ”الكوليرا” وصل إلى 35 ألفاً، في عموم الأراضي السورية، بينها 1249 حالة مثبتة، توفي منها 46 شخصاً، حتى منتصف الشهر الجاري.

فيما تشير آخر الإحصائيات الصادرة عن وزارة الصحة في حكومة النظام، السبت الماضي، إلى أن عدد الإصابات المثبتة وصل إلى 1529 حالة، توفي منها 49 شخصاً، وتركزت الإصابات في محافظات حلب ودير الزور واللاذقية والحسكة والرقة.

أما في مناطق شمال غربي سورية، الخارجة عن سيطرة النظام، وصل عدد الإصابات المشتبه بها إلى 17 ألفاً و414 إصابة، بينها 418 إصابة مثبتة، توفي منها 12 حالة.

ولم تعلن الأمم المتحدة، حتى اليوم، عن وصول دفعات من لقاح “الكوليرا” إلى تلك المناطق، التي تعاني من هشاشة المنظومة الطبية وضعف مقومات مواجهة انتشار هذا الوباء.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا