“نيو لاينز”: الأردن بعيد عن التطبيع مع النظام السوري

تلقى الأردن خلال العام الماضي انتقادات بسبب الدفء الواضح للعلاقات مع النظام السوري، وهو ما تمت ترجمته بفتح معبر نصيب الحدودي أولاً، ومن ثم الإعلان عن الاتصالات الهاتفية واللقاءات التي حصلت على مستوى رئاسي ووزاري.

ولكن في حين أن الطرفين مهتمتان بالتعاون في التجارة وأمن الحدود، فإن التصاعد في الاشتباكات المتعلقة بتجارة الكبتاغون للمخدرات والنفوذ المتحالف مع إيران في جنوب سورية قد ضمن أن الأردن لا يزال بعيداً عن التطبيع، حسب تقرير حديث لمعهد “نيو لاينز” الأمريكي.

وجاء في التقرير الذي نشر، اليوم الجمعة، أنه ومع ازدهار تجارة الكبتاغون واستمرار انعدام الأمن في جنوب سورية، ستتغير العلاقة الأمريكية الأردنية – خاصة التعاون الأمني على طول الحدود الأردنية السورية.

وبعد أكثر من عقد من “الجهود التعاونية” بين الولايات المتحدة والأردن في بناء قدرات القوة، وإنشاء نظام للكشف والمنع لمراقبة الحدود على طول الحدود الأردنية مع سورية، هناك فرصة لتعزيز العلاقات الأمنية، حيث تسعى عمان لدرء انتشار العنف والتجارة غير المشروعة، والتهديدات العابرة للحدود الصادرة من سورية.

ويوصي التقرير: “مع انخفاض وتيرة التقارب بين دمشق وعمان، يجب على الولايات المتحدة العمل على تحديد استراتيجية مع الأردن، لتكون بمثابة شريك استباقي وداعم في تعزيز الأمن الحدودي والإقليمي”.

“علاقة غير مستقرة”

وتتمثل إحدى المصالح الأمنية الوطنية الأساسية للأردن في حماية حدوده، ودرء أي فائض من العنف الإقليمي وعدم الاستقرار.

منذ عام 2011، كانت سورية المصدر الرئيسي لتلك المخاطر الأمنية.

ودفعت حملة القمع العنيفة لقوات الأسد والعملية العسكرية الدموية اللاحقة في جنوب سورية ما يصل إلى 1.2 مليون لاجئ سوري إلى الأردن، حيث بقي معظمهم بعد أكثر من عقد من الزمان، دون حل يلوح في الأفق.

في حين أدى نمو تنظيم “الدولة الإسلامية” والعناصر المتطرفة الأخرى بين المعارضة السورية على طول الحدود السورية الأردنية إلى زيادة الاستعداد العسكري الأردني والأنشطة العملياتية لمنع الجهات الإرهابية من التسلل إلى المملكة.

في عام 2017، جددت قوات الأسد عملياتها في الجنوب لاقتلاع العناصر الموالية لتنظيم “الدولة الإسلامية” في اليرموك، ونظم نقلاً قسرياً لما تبقى من فصائل “الجبهة الجنوبية”، عبر استراتيجية خفض التصعيد التي تدعمها تركيا وإيران والتي أطلق عليها اسم عملية “أستانة”.

وكان لدى الأردن، وهو عضو مراقِب في “أستانة”، آمال كبيرة على الاتفاقية الجديدة وبدأ في الاستعداد، إلى جانب النظام السوري، لإعادة فتح معبره الحدودي لاستئناف التجارة.

لكن اتفاق خفض التصعيد غير المستقر لم يلب آمال الحكومة الأردنية وشجعها على مواصلة التواصل الثنائي مع سورية. كان الأردن يأمل في أن يؤدي حتى التعاون الضمني إلى تحفيز التقدم الاقتصادي والأمني على طول حدودهما المشتركة، وتحسين الاقتصاد الذي مزقته الحرب في منطقته الشمالية، وخلق فرص لمشاريع الطاقة عبر الوطنية مع مصر لتحقيق الاستقرار في الأزمة الحالية في لبنان.

وكانت المكاسب الجيوستراتيجية للأردن من تهدئة الصراع في الجنوب هزيلة مقارنة بالتحديات التي ظهرت.

ويشرح تقرير المعهد الأمريكي ذلك:

أولاً، على الرغم من أن إعادة فتح الحدود أدت إلى تجديد مستوى معين من التجارة مع سورية، إلا أنها وصلت إلى 94 مليون دولار فقط اعتبارًا من عام 2020، أي 15٪ من حجم تجارتها قبل الحرب”.

وبدلاً من ذلك، سعى الأردن إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العراق والمملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة لتعويض انخفاض حجم التجارة مع سورية.

ثانياً، لم يؤد إبعاد عناصر المعارضة السورية من جنوب سورية إلى سلام مستدام، حيث أدت سلسلة من الخلافات الطائفية والقبلية والخلافات التفاعلية والصراعات على السلطة بين أمراء الحرب إلى عمليات اغتيال وتنصيب عنيفة.

ثالثاً، خلق انتشار القوات العسكرية السورية في الجنوب فرصة كبيرة لحزب الله والميليشيات المرتبطة بإيران، لتطوير وجود في الجيوب على طول الحدود السورية الأردنية، وهو قلق استمر الملك عبد الله الثاني في إثارته مع عدد من الشركاء الدوليين. بما في ذلك روسيا والولايات المتحدة.

رابعاً: أدى التفاوت الاقتصادي في الجنوب السوري المحاصر، المقترن بالحاجة إلى تحديد طرق عبور برية جديدة إلى أسواق الوجهة في الخليج الفارسي، إلى دفع صناعة جديدة في السوق السوداء تركز على إنتاج وتطوير وتهريب الكبتاغون، وهو نوع من الأمفيتامين. مادة يطلق عليها عادة “كوكايين الرجل الفقير”، من سورية عبر الأردن إلى سوق متنامية في الخليج العربي.

وزادت تجارة الكبتاغون من التهريب والعنف المرتبط به عبر طول الحدود الشمالية للأردن، مما شكل تحديات جديدة لنظام مراقبة الحدود المتقدم في الأردن هناك، وجذب تدفقات كبيرة من الأموال الأمريكية لتطوير والحفاظ على برنامج متقدم لأمن الحدود وقوة استجابة.

وعلى الرغم من المشاركة رفيعة المستوى بين المسؤولين الأردنيين، بمن فيهم رئيس الدفاع يوسف الحنيطي، مع نظرائهم السوريين، فقد ازدادت مخاطر العنف عبر الحدود من سورية بشكل مطرد، وارتفعت التكلفة بشكل كبير، من حيث الدم والأموال.

من 2018 إلى 2021 منعت القوات المسلحة الأردنية بشكل روتيني توغل المهربين – وكثير منهم متحالف مع الفرقة الرابعة السورية وشركائها الأمنيين المتحالفين مع إيران.

بينما استمر تهريب البضائع غير المشروعة على طول الحدود الأردنية السورية، كان هناك ارتفاع ملحوظ في عمليات التهريب البري بعد افتتاح معبر نصيب – جابر الحدودي في سبتمبر 2021، مع العديد من الاشتباكات المسجلة بين القوات الأردنية والمهربين.

وصل العنف إلى مستويات جديدة في عام 2022 بعد مقتل الضابط الأردني، النقيب محمد الخضيرات، في اشتباك مع المهربين على طول الحدود.

وفي هجومين منفصلين منذ ذلك الحين، ردت القوات المسلحة الأردنية على الغارات الحدودية التي قام بها مهربون مسلحون ومنسقون بأعداد تصل إلى 200 وقتلت ما يصل إلى 27.

علاوة على ذلك، هناك أدلة على أن مهربي الكبتاغون قد تبنوا أدوات متطورة مثل الطائرات بدون طيار والمركبات المدرعة، واستغلت نقاط الضعف في نظام مراقبة الحدود الأردني خلال الظروف الجوية الصعبة.

“الرقص أثناء المصارعة مع الشيطان”

لا ينبغي التقليل من شأن موت الخضيرات في نفسية المؤسسة الدفاعية الأردنية.

على غرار رد فعلها بعد القتل الوحشي الذي ارتكبه تنظيم “الدولة الإسلامية” للطيار الأردني معاذ الكساسبة في عام 2015، استجاب الأردن للتهريب عبر الحدود بمزيد من الفتك، مدفوعاً بتغيير في قواعد الاشتباك العسكرية التي تسمح للأفراد بالاشتباك استباقياً مع أهداف معادية تتعدى على الحدود مع القوة المميتة.

وقد يكون لوفاة خضارات تداعيات أكبر على نظرة الأردن للتطبيع مع سورية، بحسب معهد “نيو لاينز”، لا سيما مع استمرار الحكومة الأردنية في فضح الروابط بين الجيش السوري وشركائه المتحالفين مع إيران مثل حزب الله وميليشيات الحرس الثوري، وتجارة الكابتاغون.

وهذه الروابط المحتملة، وبشكل أكثر تحديداً تهريب الكبتاغون عبر الأردن، تعزز نظرة الأردن إلى قوات الأسد كشريك غير موثوق به.

ويتفاقم هذا التصور من خلال تقليص محتمل للوجود العملياتي الروسي في الجنوب، والذي يُنظر إليه في عمان على أنه حصن لإيران وعدم الاستقرار عبر الحدود – حتى في الوقت الذي يسعى فيه الجيش الأردني إلى زيادة التعاون للحد من مشكلة التهريب المتزايدة.

زايد هذا القلق هو الدلائل الأخيرة على سعي الميليشيات المتحالفة مع حزب الله لبناء مواقع إضافية لتصنيع الكبتاغون في السويداء ودرعا، بالإضافة إلى تصاعد العنف بين عناصر من الفرقة الرابعة والاستخبارات العسكرية والمخابرات الجوية في سورية، للسيطرة والأرباح من تجارة المخدرات في جنوب البلاد.

كما يثير تساؤلات حول مدى سيطرة النظام السوري على القوات المنتشرة في الجنوب، أو ما إذا كان النظام يعطي موافقة ضمنية على تدخل قواته.

وربطت العديد من التقارير والتحليلات على مدى السنوات القليلة الماضية إنتاج الكبتاغون بعناصر مرتبطة بشكل مباشر وغير مباشر بنظام الأسد، ولكن في مايو 2022، كشفت الحكومة الأردنية عن صلات واضحة بين القوات العسكرية السورية والقتلى في المناوشات عبر الحدود.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا