وفاة الشيخ عدنان السقا.. أبرز علماء وأعلام مدينة حمص

توفي الشيخ عدنان فهمي السقا، متأثراً بمضاعفات إصابته بفيروس “كورونا”، وذلك في مكان إقامته بمدينة إسطنبول التركية.

ويعتبر السقا من أبرز علماء مدينة حمص “الكبار” وأشهرهم، وكان قد اتخذ موقفاً مؤيداً للثورة السورية، منذ انطلاقتها في عام 2011، واضطر لمغادرة مدينته حمص، على خلفية مواقفه المناهضة لنظام الأسد.

وأكدت مصادر مقربة من الشيخ السقا في تصريحات لـ”السورية.نت”، اليوم السبت، وفاته، وقالت إنه أصيب بفيروس “كورونا” منذ قرابة عشرة أيام، على الرغم من اتخاذه لكافة التدابير الوقائية.

وأضافت المصادر أن الشيخ كان قد التزم منزله منذ بداية انتشار الفيروس في تركيا، لكنه أصيب بشكل مفاجئ، في الأيام الماضية.

وتابعت: “ساءت حالة الشيخ الصحية في الأيام الأربعة الماضية، ما استدعى نقله إلى غرفة العناية المركزة، حتى توفي اليوم بعد مضاعفات الإصابة”.

من هو الشيخ عدنان السقا؟

ولد السقا في عام 1942، ويحمل الثانوية العامة الفرع العلمي، وكان مؤهلاً لدخول كلية الطب، لكنه أحبّ أن يدخل كلية الشريعة بجامعة دمشق، وتخرج منها عام 1966.

حصل السقا على الماجستير في الدراسات الإسلامية من جامعة بنجاب بلاهور في باكستان عام 1995، وكان قد تتلمذ على عدد كبير من المشايخ والدعاة منهم: محمد طيب الأتاسي (مفتي حمص)، الشيخ محمود جنيد، الشيخ محمد الهاشمي.

ومارس الداعية الحمصي العمل الدعوي والتربوي والتعليمي في الثانويات العامة والشرعية، والمعاهد الشرعية في عدد من مدن العالم الإسلامي.

وفي الأعوام التي سبقت انطلاقة الثورة السورية كان السقا خطيباً ومدرّساً وإماماً في مسجد الهدى في حيّ الأندلس بجدة قرابة عشرين عاماً.

وبعدها تولى الخطابة والإمامة في جامع قباء بحمص، وفي جامع النوري الكبير، كما كان خطيباً لسنوات في جامع العنابة ومصطفى باشا والخيرات والباشات وجامع عثمان وغيرها.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا