Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الانتفاضة السورية | السورية نت | Alsouria.net

الانتفاضة السورية

إيران في سورية: من حليف للنظام إلى قوة محتلة

أصدر موقع (نامه شام) تقريراً ركزّ فيه على دور النظام الإيراني في سورية منطلقاً من أن النظام السوري كان لينهار سريعاً لولا الدعم الإيراني عسكرياً واقتصادياً منذ انطلاقة الانتفاضة السورية مارس/ آذار 2011.  
وقد بات اليوم النظام الإيراني سلطة احتلال في سورية التي لازال النظام السوري مسيطراً عليها، مكتفياً هذا الأخير بدور الدمية في يد "الحرس الثوري الإيراني" وذراعه الخاص في سوريا والمعروف باسم "فيلق القدس". وفي الواقع فإن هناك مؤشرات، حسب الواقفين على هذا التقرير، تشي بأن النظام الإيراني وميليشياته في سورية سيظلان فيها إلى ما بعد سقوط نظام الأسد.

معادلات الصراع في سورية وعليها

دراسة مهمة للدكتور مروان قبلان صادرة عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات تحاول فهم مصالح أطراف القضية السورية واللاعبين الأساسيين فيها وتفسيرها. وقد توسلت الدراسة مفردات النظرية الواقعية في العلاقات الدولية ومفاهيمها، والتي يقع الصراع في قلبها، وفق منظور يرى أن جميع الدول تسعى إلى تحقيق مصالحها القومية بين حدين أدناهما البقاء وأقصاهما الهيمنة.

استطلاع الرأي العام العربي حول التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة"

في 23 أيلول/ سبتمبر 2014، بدأ التحالف الدولي ضد "تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام" عملياته العسكرية بضربات جوية مُوجّهة نحو أماكن وجوده. ويضم هذا التحالف أكثر من 60 دولةً بقيادة الولايات المتحدة الأميركية؛ بعضها يساهم في العمل العسكري المباشر، وبعضها في توفير الأسلحة والمعدات والتدريبات والمشورة والمعلومات الاستخبارية. وقد جاء هذا التحالف بجهدٍ رئيسٍ من قبل الإدارة الأميركية التي شدّدت، سواء من خلال الرئيس بارك أوباما أو وزير خارجيته، على أنّ إستراتيجية الولايات المتحدة في حربها ضدّ التنظيم تقوم على "إضعاف قدرات التنظيم وهزيمته في نهاية المطاف". وتقوم إستراتيجية التحالف بشكل أساسي على شنّ حملة ضربات عسكرية جوية ضد التنظيم في كلٍ من العراق وسورية، وزيادة دعم القوات العراقية التي تواجه التنظيم. أما موضوع إرسال قوات فيبقى أمرًا مطروحًا، ويمكن اللجوء إليه في المستقبل.

التيارات الجهادية والقبائل في سوريا

دراسة لعبد الناصر العايد بعنوان "الجهاديون والقبائل السورية: الهيمنة العابرة والمعضلة المزمنة" اعتمدت على استقاء المعلومات الميدانية من "أشخاص يفترض أنهم ثقات" كما يعبر الباحث بنفسه على صفحته على الفيسبوك. ورغم ورود بعض التصويبات التي أتته على صفحته على الدراسة، ورغم عدم وجود مراجع إحصائية رسمية لأعداد أبناء القبائل بسبب منع حزب البعث عن أية دراسة من هذا النوع، إلا أنه من الجيد بمكان التنويه بها في مقامنا هذا كونها سلطت الضوء -في حدود الإمكانات والأدوات البحثية المتوفرة- على تناول الجماعات الدينية ليس أصل نشأتها وآلية تفكيرها وأسباب انتشارها في الحواضن الشعبية فقط كعهد باقي الدراسات، إنما والوقوف على البعد القبلي والعشائري لتلك الجماعات وحواضنها.

كيف سينتهي هذا؟ خطة لوقف التصعيد في سورية

بينما يستمر التحالف الذي تقوده أمريكا بتنفيذ غاراته الجوية ضد "الدولة الإسلامية في العراق والشام"(داعش) و"جبهة النصرة" التابعة للقاعدة في سورية، يسأل الشعب الأمريكي: كيف ستكون نهاية هذه الحملة؟ هذا الموجز يقدم رداً تمهيدياً، ويحدد عملية ما نستطيع وفقها إنهاء الصراع الأهلي في سوريا، مهما بدا ذلك بعيد الاحتمال الآن نظراً لسفك الدماء الذي هزّ البلاد. 

يعرض التقرير الحالي لمركز الأمن الأمريكي الجديد استراتيجية شاملة للولايات المتحدة الأمريكية لتتبعها في سورية  والعراق.

هذا الموجز يقدم تفاصيل عن كيفية دمج نهاية اللعبة السياسية في سورية مع الاستراتيجية العسكرية الأمريكية الحالية لهزيمة "داعش".

دي ميستورا: "مناطق مجمدة القتال" أم مبادرة مجمدة الأفق؟

"مناطق مجمدة الصراع أو القتال" والبدء من مدينة حلب كنموذج مثالي للتطبيق، مبادرة المبعوث الأممي إلى سوريا "دي ميستورا" والتي تدعو إلى وقف إطلاق النار بين قوات النظام وقوات المعارضة المسلحة في مناطق محددة تُدار من قبل السكان المحليين.
لطالما كانت مبادرات من هذا النوع تنم عن تمرير مصالح سياسية تحت ذرائع إنسانية، وفي مبادرة "دي ميستورا" يبدو أنه يؤسس اقتراحه بالأصل على الحملة الدولية المعروفة بـ"الحرب على الإرهاب" محاولاً إقناع الجميع (النظام والمعارضة) للقبول بمبادرته بعدما لاقت قبولاً على الصعيد الدولي، واللاعبين الدوليين المؤيدين للأسد، ما يعزز (كغيرها من المبادرات) موقف الأسد وبقاءه على شط الأمان وتجاهل أنهاراً من دماء آلاف الشهداء السوريين والتي تسيل كل يوم دون توقف، وترك مئات الآلاف الآخرين المُهجّرين لمواجهة مصيرهم منفردين.

القوى الفاعلة الأكثر تأثيراً في الثورة السورية

من الضروري بل والباعث للأمل – ولو القليل منه- أن نستحضر الأيام الأولى للثورة السورية، ونستذكر معاً بعض تفاصيل بداياتها حين اتقدت جمار الغضب الشعبي ضد الاستبداد والظلم، واشتعلت ناراً ما خبأته مدة 4 سنوات.
مع استحضارنا لهذه الأحداث فإننا نستطيع قراءة الماضي بعيون الحاضر لندقق ونمحّص ما حدث ونستشرف القوى الفاعلة الأكثر تأثيراً في الثورة السورية وتداعياتها على الشعب السوري أولاً وأخيراً.
هذا ما سنقوم به من خلال تسليط الضوء على هذه الدراسة التي نشرت في أكتوبر/ تشرين الأول 2011 للدكتور حسان عباس بعنوان: "ديناميكيات الانتفاضة في سورية".
فالناس في سوريا لازالوا يعتقدون أنهم ينعمون بحياة مستقرة وآمنة حتى سقطت الحصاة الأولى في البحيرة الراكدة التي حركت مئات بل والآلاف من دوائر الطوفان الكبير.

المجلس الإسلامي السوري: أمل في الفاعلية والمبادرة

جاء تأسيس المجلس الإسلامي السوري في 14 نيسان/أبريل 2014 استجابةً لحاجة ماسّة في واقع الثورة، حيث غلب الاختلال في الفهم الشرعي وسوء الفهم لمقولات الفقه، في زمن امتحانٍ رهيبٍ تزهق فيه الأرواح وتهدم البيوت ويُخرج الناس من ديارهم. وتعمّقت الحاجة بشكل أكبر من أي وقت سبق لخطاب شرعي مسؤول.
 
 تقدّم هذه الورقة قراءة توضيحية حول المجلس الإسلامي السوري بدءاً من بيان تأسيسه ومروراً ببعض الملاحظات والشروط التي يُرجى أن تجعل من هذا المجلس عملاً فاعلاً يتجاوز التطمين العرفي. أملاً منّا في أن يثبت المجلس نفسه فاعليةً ومبادرةً.
 

سورية وإيران في ظروف إعادة التموضع الأمريكي

مع انكفاء الدولة العظمى الوحيدة في العالم عن تأدية دور الشرطيّ العالميّ تزداد الأعباء على الدول، بما فيها تلك التي كانت تشتكي من تدخليّة الولايات المتّحدة، وتلك التي كانت تحارب هذه التدخليّة وتدفع لمواجهتها عسكريّاً في غير مكان من العالم. ظهر ذلك جلياً في منطقتنا من خلال التكاليف العالية التي تدفعها إيران، نتيجة نفوذها في سوريا، لمواجهة المطالبة بالتغيير، والعبء الماليّ الذي تتحمّله دول الخليج لإجبارها على التراجع.

المذهبية الجديدة: الانتفاضات العربية وانبعاث الانقسام الشيعي السني

هذه الدراسة تكشف عن زاوية من زوايا النظر الأمريكية للقضية الطائفية في الوطن العربي، إذ يهدف عرض مركز نماء لها لبيان الشكل الذي تتعاطي به بعض مراكز التفكير الأمريكية مع المسألة الطائفية ومحدداتها وعوامل تغذيتها، والـتأثيرات التي تحدثها في السياسة المحلية والدولية والاستراتيجيات التي تستثمرها وتتعاطي معها، وكذا الأفكار التي تقدم لصناع القرار السياسي الأمريكي بهذا الخصوص.

الصفحات

Subscribe to RSS - الانتفاضة السورية