Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الحرب بسورية | السورية نت | Alsouria.net

الحرب بسورية

علاقة روسية أمريكية إسرائيلية في سوريا

عندما تتحالف إسرائيل وروسيا في سوريا، وعندما يؤكد الوزير الإسرائيلي الشهير ليبرمان على أن التنسيق بين الإسرائيليين والروس في سوريا على مدار الساعة، سبعة أيام في الأسبوع، وعندما يزور نتنياهو روسيا مرات ومرات خلال أشهر لتنسيق الجهود الإسرائيلية الروسية في سوريا، فلا أحد يحدثنا عن صراع أمريكي روسي على سوريا.

المعارضة السورية أمام «واقعية» الصفقة الأميركية - الروسية

ستكون الهدنة السورية التي ولّدها الاتفاق الأميركي – الروسي حاضرة في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي يتوافد إليها القادة الأسبوع المقبل. وستأتي مدينة حلب إلى نيويورك لتمتحن الصدق والعزيمة. سيستغل الجميع مأساة المهجرين والمشردين السوريين ليزعم العطف والتعاطف، وسينفي كل من المعنيين أنه ساهم في مقتل نصف مليون إنسان وفي تدمير المدن العريقة والبنية التحتية وسيتأهب للاستفادة من إعادة تأهيلها بعد إتمام تموضعه فيها.

هل يكون الاتفاق الروسي مدخلاً لحل سياسي في سورية؟

يتطرق أهم بنود الاتفاق المعلن حول سورية الى هدنة عسكرية وتقليص لأعمال العنف ووقف العمليات القتالية والسماح بوصول الإمدادات الإنسانية الى جميع المناطق السورية، ثم الاتفاق لاحقاً على عمليات عسكرية تطاول تنظيمي «داعش» و «جبهة النصرة». لم يرفض الاتفاق أياً من القوى الفاعلة على الأرض، سواء من الجانب الذي يعمل تحت رعاية روسيا، أو من الجانب الآخر العامل تحت الرعاية الأميركية. فالجميع في حاجة الى التقاط الأنفاس بعد أن أنهكت الحرب القوى وأضعفت قدراتها على اتخاذ قرارات تحسم الحرب عسكرياً.

واقع عسكري جديد في حماة

تعتبر حماة أكثر المحافظات السورية التي تربطها حدود مع المحافظات الأخرى، فهي تلاصق حلب من الشمال، وإدلب من الشمال الغربي، واللاذقية من الغرب، وطرطوس من الجنوب الغربي، وحمص من الجنوب والشرق، والرقة من الشمال الشرقي.

عن الاتفاقات الفاشلة في سوريا

بعد مفاوضات ماراثونيّة بين الجانبين الأميركي والروسي، تمّ التوصل يوم السبت الماضي إلى اتفاق مشترك يقضي بتنفيذ ترتيبات تهدف إلى تطبيق «هدنة تمهد الطريق أمام حل الصراع القائم» في سوريا، كما قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، مشيرا إلى أنه إذا ما استمرت هذه الهدنة لمدة أسبوع، فستقوم الولايات المتحدة وروسيا بإنشاء «مركز مشترك لمحاربة تنظيم داعش وجبهة النصرة».

حلب الحبيبة تموت

عدد القتلى في سورية منذ 2011 يزيد على القتلى في هيروشيما وناغازاكي مجتمعتَيْن بعد إلقاء الأميركيين قنبلة ذرية على الأولى في 6/8/1945 وعلى الثانية بعد ثلاثة أيام. الضحايا في سورية تجاوز عددهم 400 ألف وربما 450 ألفاً، مقابل حوالى 200 ألف في المدينتَيْن اليابانيتَيْن، مع أن عدداً أكبر توفي في الأيام والأسابيع اللاحقة من التلوث النووي.

الانقلاب على المبدأ والقتل باسم الدين.. خامنئي نموذجاً

تقوم السردية الشيعية على جملة من العناصر، لعل أهمها «سرقة» الصحابة للولاية من الإمام علي بن أبي طالب، والإمام الغائب الذي ولد واختفى (هناك من الشيعة من ينكر القصة بالطبع، ولأحمد الكاتب كتاب مهم في هذا السياق). أما الثالثة التي تنهض بوصفها الأهم، فهي «الكربلائية» ممثلة في قصة الحسين رضي الله عنه، والذي يحتل المكانة الأبرز في الفكر السياسي الشيعي، بينما يغيب شقيقه الحسن بشكل واضح، وإن حضر لزوم نبذ التناقض بوصفه الإمام الثاني في التراتبية المعروفة.

حتى لا تتحول المعارضة السورية إلى كومبارس أو شهود زور؟!

أحترم غالبية المعارضين السياسيين السوريين وأجلهم وأقدر جهودهم، ولست في هذا المقال أسعى إلى تجريحهم بقدر ما أبين أن الحفلة التي يشهدونها منذ سنوات أثبتت أنهم شهود زور حقيقيون أو كومبارس عليها، فالمسرحية عالمية بطلتها أميركا وروسيا بالدرجة الأولى، وثمة لاعبون إقليميون لديهم مساحة معينة وربما لا قيمة لها للتحرك، ووجبتها الدم السوري المسال بغزارة، وإلا فكيف نفسر في الوقت الذي تعد المعارضة وثيقة الانتقال السياسي وتقدمها في لندن، كان وزيرا خارجية روسيا وأميركا يتوصلان لاتفاق، ربما لو هُيئ للعصابة الطائفية في الشام أن تقدم عرضاً لكان أفضل من عرضهما، فقد اتفقا على قتال فتح الشام التي طالبوها بالأمس بفك ارتباطها بالقاعدة، وحين فكت قاتلوها، ولم يشملوا في اتفاقهم أيا من الميليشيات الطائفية القادمة من وراء البحار التي قتلت مئات الآلاف من السوريين ودمرت البلد ولا تزال.

هل نتفاءل بطبخة كيري - لافروف؟

يغري الميل الى التفاؤل بالجهد الذي يبذله جون كيري و»زميله» سيرغي لافروف (وهو الوصف المحبب الذي يطلقه الوزير الأميركي على نظيره الروسي) للتوصل الى حل للأزمة السورية. الحاجة الى التفاؤل تعود الى حجم الكارثة التي ضربت سورية نتيجة هذا النزاع. وصعوبة بقاء سورية دولة واحدة متماسكة، بعد كل معركة من المعارك التي تخوضها قوات النظام ضد فصائل المعارضة، وما تؤدي إليه من تهجير سكاني بلون طائفي ومذهبي. تهجير لا يمكن أن ينجم عنه سوى إعادة رسم الخريطة السورية، بحيث تصبح أكثر تجانساً من الناحية الطائفية، وأقل تعايشاً من الناحية الوطنية.

سوريا: المايسترو والعراب على مسرح اللامعقول

يستمر الرقص الجنائزي فوق الركام السوري في لعبة يقودها المايسترو الأميركي ويندفع فيها العراب الروسي، ويستمر منذ أواسط يوليو الماضي انتظار الاتفاق الروسي-الأميركي العتيد بخصوص وقف القتال والانطلاق إلى الحل السياسي. لكن الوقائع منذ اتفاق وقف الأعمال العدائية في فبراير الماضي لا تبشّر كثيرا بوجود إرادة سياسية عند هذا الثنائي، بل تشي بالإمعان في الاستعصاء والتفكّك والتطهير الفئوي وبلورة مناطق نفوذ داخلي وخارجي.

الصفحات

Subscribe to RSS - الحرب بسورية
 

Warning: session_set_save_handler(): Cannot change save handler when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 242

Warning: session_id(): Cannot change session id when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 266