العلويون

كيف تراجع حزب العدالة والتنمية في تركيا ولماذا؟

ربما بسبب الحساسيات الطائفية والعرقية، يعزف الناس عن قول الحقيقة في بعض الأحيان، وهذا ما حدث عمليا في تقييم الانتخابات التركية، والتي ذهب البعض بعيدا في تفسير حصة حزب العدالة والتنمية في الانتخابات، من دون أن يلتفتوا إلى حقيقة ما جرى آخذين في الاعتبار قانون الانتخابات المعتمد في تركيا.
حدث تراجع بالفعل من 49 في المئة من الأصوات في الانتخابات الماضية، إلى حوالي 41 في المئة في الانتخابات الحالية. أما الحصة من المقاعد، فكانت نتاج القانون الذي يمنح أصوات الأحزاب التي لا تتخطى نسبة الحسم، وهي 10 في المئة للحزب الأعلى في الدائرة، وكان في الغالب حزب العدالة والتنمية.

علويو سوريا بين طلب الضمانات و«العفو عند المقدرة»

بعد تحرير مدينة جسر الشغور من قبل «جبهة الفتح» المؤلفة من مجموعات مسلحة إسلامية، تشكل جبهة النصرة عمودها الفقري، ارتفعت وتيرة المخاوف من ارتكابات محتملة ضد العلويين في محافظة اللاذقية. ذلك أن السيطرة على جسر الشغور تعني، عسكرياً، الإطلال المباشر على منطقة الساحل.

علويو سوريا وأقليات المنطقة وجنون المشروع الإيراني

في تقرير لصحيفة ديلي تلجراف البريطانية من سوريا قبل أيام، أجرت مراسلة الصحيفة لقاءات عديدة مع أناس من الطائفة العلوية التي تعد عصب النظام في سوريا، كشفت بحسب تعبيرها عن «مجتمع محاصر بين جماعات جهادية تنظر إليه على أنه مجتمع «كفار»، ونظام فاسد طمأنهم بأن الحرب ستكون قصيرة، ومن السهل الانتصار فيها».

Subscribe to RSS - العلويون