Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
حزب العدالة و التنمية | السورية نت | Alsouria.net

حزب العدالة و التنمية

من ينتصر في تركيا الإرهاب أم الانتخاب؟

يمثل انعقاد المؤتمر الخامس لحزب العدالة والتنمية في هذا التوقيت نقطة تحول في تاريخ الحزب وتاريخ تركيا في آن واحد، فإعادة انتخاب أحمد داود أغلو لرئاسة الحزب بعد ما يمكن تسميته تراجع الحزب في الانتخابات البرلمانية الأخيرة في 7حزيران/يونيو الماضي هو تأكيد على تماسك الحزب وعدم وجود خلافات داخله، بل وامتلاكه ناصية العمل والتخطيط والتقدم، وان قواعد الحزب لا تحمله مسؤولية التراجع في الأصوات الانتخابية البرلمانية الماضية. 

انتخابات برلمانية جديدة تضع تركيا على مفترق طرق

أخيرا، وبعد مضي ما يقارب الثلاثة شهور على انتخابات 7 يونيو/ حزيران الماضي، أعلن الرئيس التركي طيب رجب أردوغان أن لا مفر من عودة البلاد إلى صناديق الاقتراع مرة أخرى. ولتجنب إطالة فترة القلق وفقدان اليقين، قررت اللجنة العليا للانتخابات عقد الجولة الجديدة للانتخابات البرلمانية في مطلع نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل. حكمت تركيا منذ 2002 من قبل حزب العدالة والتنمية، المحافظ ذي الجذور الإسلامية، الذي استطاع، في ثلاث دورات انتخابية متتالية، تحقيق أغلبية برلمانية مريحة. 

هل تغيرت السياسة التركية ولماذا؟

تفرض الأوضاع السياسية القائمة العديد من الأسئلة حول السياسة التركية، التي وصفها الرئيس التركي أردوغان بأنها قد تغيرت. ولذلك فإن أهم الأسئلة هي عن أسباب تغيير سياسة تركيا في المنطقة، وفي مقدمتها أسباب تغير سياستها نحو محاربة تنظيم الدولة «داعش»، وهل هذا التغيير يشمل تغيير الموقف من النظام السوري وبشار الأسد؟ وبما إن أمريكا قد عبرت عن ترحيبها وسعادتها بمشاركة الطيران التركي قوات التحالف الدولي في العمليات العسكرية في محاربة الارهاب وتنظيم الدولة، فإن التساؤل المهم هو معرفة الثمن الذي قبضته تركيا من أمريكا، حتى وافقت على المشاركة في العمليات العسكرية بعد امتناع دام سنة تقريباً.

الهجوم الانتحاري لن يغير موقف تركيا تجاه الأسد

من المستبعد أن تقوم أنقرة بالتورط لقتال تنظيم "الدولة الإسلامية" بعد الهجوم الذي قيل إن الأخير هو المشتبه الأول فيه، على قرية حدودية في تركيا، والذي أدى إلى موت 32 شخصاً، فأنقرة لا زالت تعتبر الانفصالية الكردية والرئيس بشار الأسد الخطر الأكبر لها.

تركيا وخيار الحكومة الائتلافية

يبدو أن خيار الحكومة الائتلافية في تركيا بات خيارا مطلوبا بقوة، منعا لدخولها مرحلة من عدم الاستقرار السياسي سيؤثر بالضرورة على اقتصاد البلد ومعيشة ناسه.

لذلك سيحاول حزب العدالة والتنمية الحاكم التوصل إلى ائتلاف مع الأحزاب الأخرى لتشكيل الحكومة، في ظل قناعة قادته أنه ليس مضمونا أبدا الحصول على نتائج جديدة تدعم تفرده بحكم البلاد إذا نظمت انتخابات تشريعية مبكرة.

تركيا.. انتصار الكرد وخيار الانتخابات المبكرة

مع تخطي حزب الشعوب الديمقراطي الكردي العتبة الانتخابية بحصوله على نسبة 13% تقريبا من الأصوات في عموم تركيا، دخلت تركيا مرحلة سياسية جديدة، لا سيما على صعيد القضية الكردية، إذ -للمرة الأولى- سيصبح الكرد شريكا في صوغ الحياة الدستورية والسياسية للبلاد من داخل البرلمان وربما الحكومة (في حال دخوله في حكومة ائتلافية).

أسئلة كثيرة تطرح على وقع نتائج الانتخابات البرلمانية التركية التي كانت انتصارا كبيرا للحزب الكردي، وفوزا بطعم الخسارة لحزب العدالة والتنمية، ومراوحة في المكان لكل من حزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية.

أكذوبة دعم تركيا داعش

بدت الاتهامات السياسية والإعلامية لتركيا بدعم تنظيم داعش غريبة، مسيّسة، ومنفصلة عن الواقع، ومتناقضة، ليس فقط مع توجهات الحكومة التركية وسياساتها، المعلنة والواضحة، وإنما حتى مع التطورات والمستجدات المتسارعة في سورية والعراق

Subscribe to RSS - حزب العدالة و التنمية