Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
معركة القلمون | السورية نت | Alsouria.net

معركة القلمون

الزبداني.. معركة "حزب الله" الوجودية!

بعد الهزائم التي تلقتها قوات ميليشيا حزب الله اللبناني مع قوات نظام الأسد منذ نحو ثلاثة أشهر في عدد من المدن السورية، لم يكن أمام المجموعتين من مخرج سوى مدينة الزبداني الاستراتيجية، مع تأكيد الماكينة الإعلامية لحلفاء النظام أن المعركة فيها تندرج في نطاق معركة القلمون نفسها، التي سبق أن روجت لها ميليشيا الحزب منذ عدة أشهر ثم خفتت رويداً رويداً وتتحول مرة أخرى إلى الزبداني بعيداً عن المسار الذي كانت تجري فيه معركة القلمون.

لا حرب ولا "نصر" في القلمون

كان النقاش في مجلس الوزراء عن تكليف الجيش بالتعامل مع الوضع في عرسال وجرودها، ولم يكن في أي "توك شو" فضائي، ومع ذلك كان نقاشاً بالغ البؤس، بدليل أن أحد الوزراء، وفقاً للتسريبات، تحفّظ عن إبداء "الثقة بقيادة الجيش" لئلا تفسّر بأنها موافقة على التمديد لقائد الجيش، فيما يطالب وزراء "التيار العوني" بتعيين مرشحهم -الوحيد أيضاً- قائداً جديداً، "ولو خربت الدنيا"! ولنعترف بأن الوزير المتحفّظ يتمتّع بمقدار هائل من الذكاء، ناهيك عن الوطنية، ليدلي بهذا الهراء. 

معركة القلمون.. «المعارضة» في مواجهة «حزب الله» و «داعش»

منطقة القلمون السورية هي منطقة تقع على امتداد سلسلة جبال لبنان الشرقية، تضم عشرات القرى والبلدات، وتكمن أهميتها كونها منطقة إستراتيجية؛ لأنها تقع على الحدود مع القرى اللبنانية، ويمر بها الطريق الدولي الذي يربط دمشق بحمص، إضافة إلى أنّها طريق إمداد أساسي للمسلحين بين لبنان والداخل السوري.

حزب الله و"داعش" في خندق واحد

منذ أن أطلت «داعش» على مشهد الثورة السورية، أثارت كل أشكال القراءات لمشروعها وتكوينها وأهدافها. 

منذ البداية، كان واضحًا افتراقها في الأولويات عن بقية فصائل الثورة، وتحديدًا الجيش السوري الحر الذي وصمته «داعش» بالكفر. ثم ما لبثت أن دخلت «داعش» في اشتباك عقائدي وفقهي وعسكري مع جبهة النصرة على خلفيات عدة أبرزها العلاقة بتنظيم القاعدة، بالدرجة الأولى، وتعيين «داعش» أمراء من غير جنسية الإمارة الموكلة إليهم، وهو ما اصطدم بالحساسية السورية لـ«النصرة».

القلمون.. معركة نصر الله الأخيرة

مع بدء العد التنازلي لمعركة القلمون، يتواصل الحشد العسكري لمعركة تكتسب أهميتها الإقليمية والدولية بوصفها علامة فارقة بين مرحلتين في تاريخ صراعات المنطقة العربية.. مرحلة ما قبل وما بعد حكم عائلة الأسد في سوريا.

هذه المعركة كانت محورا للخطاب الأخير للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله عقب مصرع قائديْ عملياته هناك -أحدهما عضو مؤسس بحزب الله اللبناني- حيث جدد التأكيد على ارتباط مصيره بمصير الرئيس السوري بشار الأسد، وتوعد فصائل المعارضة السورية بالانتصار في معركة القلمون الفاصلة التي لم يذكر شيئا عن موعدها وتفاصيلها المتروكة للأفعال لا الأقوال، حسب تصوره آنذاك.

القلمون وغيرها لا تُنقذ نظام الأسد

كان "حزب الله"، بذهابه إلى القتال في سوريا، استعدى الشعب السوري، واستدعى انتقاماتٍ منه ومن لبنان واللبنانيين، رغم أنه غير معني بلبنان إلا بمقدار ما تشكّل له الساحة التي استطاع مصادرتها لممارسة وظيفته الإيرانية. 

ليس مهماً أن يسمّي الجماعات المسلحة الناشطة على الحدود "إرهابيين" أو "تكفيريين"، فهو لم يعد مؤهلاً للمحاضرة في العفّة، إذ كان "مقاومة" محترمة ومقدّسة، وأصبح شيئاً آخر، ويكفي أنه قاتلَ وقتلَ سوريين يقاومون بطش حاكم مستبد.

القلمون السورية في اللعبة الجيوسياسية الكبرى

لكل منطقة في سوريا طابعها وأهميتها التكتيكة والإستراتيجية، وقد يمكن القول الآن إن سوريا أصبحت سوريتين، تقع الأولى غرب الخط الرئيسي "أم 5" (M5) والممتد من درعا جنوبا وحتى حلب شمالا مرورا بالعاصمة دمشق. أما الثانية، فهي تشكل المنطقة التي تقع غرب هذا الطريق الدولي، وصولا حتى البحر.

بطولات حزب اللـه التاريخية في القلمون!!

نكتب قبل الإطلالة الجديدة لأمين عام حزب الله المقررة مساء أمس، والتي لن تغادر مسلسل الكذب والتدليس والوعود التي لا تتحقق منذ ثلاث سنوات؛ تحديدا منذ أن تورط الحزب في معركة بشار ضد الشعب السوري.

نكبة "حزب الله" في سوريا

توالت انباء التطورات الميدانية الدراماتيكية تباعا في سوريا، فبعد اقل من شهر على سقوط مدينة ادلب بيد المعارضة السورية وقواتها المؤتلفة تحت اسم "جيش الفتح"، سقطت مدينة جسر الشغور الاستراتيجية وتبعتها مجموعة من المواقع العسكرية القريبة وصولا الى منطقة سهل الغاب التي تعتبر حلقة مركزية تصل منطقة الساحل السوري حيث قلب النظام، بمدينتي حلب وحماة. 

Subscribe to RSS - معركة القلمون
 

Warning: session_set_save_handler(): Cannot change save handler when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 242

Warning: session_id(): Cannot change session id when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 266