Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
أخرجت موظفي الأسد منها وسلمتها لقواتها العسكرية.. آكي: روسيا تسيطر على أكبر مصفاة للنفط بسوريا | السورية نت | Alsouria.net

أخرجت موظفي الأسد منها وسلمتها لقواتها العسكرية.. آكي: روسيا تسيطر على أكبر مصفاة للنفط بسوريا

الوكالة الإيطالية تحدثت عن سيطرة كاملة لروسيا على مصفاة بانياس
الجمعة 25 نوفمبر / تشرين الثاني 2016

قالت وكالة "آكي" الإيطالية للأنباء، نقلاً عن مصادر في مدينة اللاذقية بسوريا، إن "القوات الروسية استولت تقريباً على مصفاة بانياس"، التي تعتبر الأكبر في سوريا، والميناء النفطي الوحيد.

وأضافت الوكالة، الخميس، نقلاً عن مصادرها أن نظام الأسد "أخلى بناءً إدارياً من جميع موظفيه وموجوداته، وقام بتسليمه للروس، حيث يقيم به الآن ضباط وتقنيون روس، يقومون بالإضافة إلى مهامهم العسكرية بالإشراف على كل ما يتعلق بالمصفاة وتشغيلها وإيراداتها وخطط عملها، وحتى القرارات الإدارية فيها دون أن يحتكوا بالعمال والموظفين".

كما أكّدت أن الشركة السوريّة لنقل النفط، التي تتخذ من المصفاة مقراً أساسياً لها، "باتت مربوطة بالقرار الروسي أيضاً، ولا يحق للإدارة التصرف دون إذن خطّي مُسبق من الخبراء الروس"، على حد وصفها.

وتقيم روسيا حالياً قاعدتين عسكريتين لها في مدينتي اللاذقية وطرطوس، وتستخدمهما كنقطة انطلاق لتنفيذ غارات جوية ضد المدن السورية الخارجة عن سيطرة النظام، وتفرض موسكو نفوذها على الجانبين العسكري والأمني في نظام الأسد، فضلاً عن استحواذها على مفاصل هامة في الاقتصاد السوري.

استيراد الفواكه

وفي هذا الصدد، توصلت روسيا ونظام الأسد، اليوم الجمعة، إلى اتفاق "الممر الأخضر" لاستيراد الخضراوات والفواكه السورية.

وبحسب ما نقلته قناة "روسيا اليوم"، فقد أكد "ديمتري روغوزين"، نائب رئيس الوزراء الروسي، الذي ترأس وفداً رفيعاً إلى سوريا خلال الأيام الماضية، أنه "بكل الأحوال سنستورد الخضروات والفواكة السورية..نحن بدأنا بالفعل بالاستيراد.. هنا أود أن أنوه أن جودة الخضروات والفواكه السورية عالية جداً.. والمزارعون السوريون مهتمون جداً بوصول منتجاتهم إلى السوق الروسية".

وبحسب ما جاء في موقع "القناة"، فقد ارتفع حجم الشحنات المستوردة من سوريا إلى روسيا خلال العام الجاري بنسبة 274 في المئة مقارنة بالعام 2015، إذ بلغت قيمة المنتجات السورية الموردة حوالي 7 ملايين دولار خلال 2016، مقابل 2 مليون دولار خلال 2015.

اقرأ أيضاً: عملاء روسيا في جيش الأسد وفروع مخابراته.. من هو رجل موسكو المفضل في سوريا؟

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات