Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
أردوغان: إنشاء المنطقة الآمنة خلال أشهر ولن نسمح لأي جهة غيرنا بالسيطرة عليها | السورية نت | Alsouria.net

أردوغان: إنشاء المنطقة الآمنة خلال أشهر ولن نسمح لأي جهة غيرنا بالسيطرة عليها

الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" - ديلي صباح
الجمعة 25 يناير / كانون الثاني 2019

أعلن الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، اليوم الجمعة، أن بلاده تتوقع أن يتم إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا في غضون بضعة أشهر، مؤكداً أن تركيا لا تقبل بأن تكون السيطرة على هذه المنطقة لجهة أخرى غيرها.

وأوضح "أردوغان"، في كلمة خلال تجمع تعريفي مرتبط بالانتخابات البلدية، بحسب ما ذكره موقع صحيفة "ديلي صباح"، أن تركيا ليست بحاجة لدعوة من أحد لدخول سوريا، مؤكداً: "نحن ضمنا بالفعل حق التدخل (ضد الإرهاب في سوريا) عبر اتفاق أضنة 1998".

وأضاف أن "السيطرة الفعلية (في المنطقة الآمنة) يجب أن تكون بأيدينا، وتركيا منغلقة أمام كافة الحلول المقترحة خارج هذا الإطار".

وحذر الرئيس التركي من أنه في حال لم يتم الإيفاء بالوعود المقدمة لبلاده حول التنسيق بشأن الانسحاب الأمريكي من سوريا "فإننا سنقيم المنطقة الآمنة شمالي سوريا بأنفسنا".

ولفت إلى أن ما يجري في حدود تركيا مع سوريا "وراءه حسابات تتعلق بتركيا وليس بسوريا".

من جانب آخر، ذكر موقع "يني شفق"، أن الرئيس التركي أجاب على أسئلة الصحافيين الذين رافقوه خلال رحلة عودته من زيارة موسكو، التي التقى بها نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، لتحديد خريطة الطريق الجديدة في سوريا، وجاءت ردوده كالتالي:

إن موقفنا هنا لا يشبه موقف أحد. فنحن لدينا 911 كيلومترات من الحدود المشتركة مع سوريا التي بجانب كونها جارتنا، فإن لدينا تاريخ مشترك يجمعنا بها.

كما تجمعنا قيم ثقافية وزيجات مشتركة، ففي كل عيد يعبر الكثير من تركيا، نحو سوريا والعكس، ولقد وقعنا اتفاق أضنة، عام 1998 في عهد الأسد الأب، وهو اتفاق يتناول موضوع مكافحة الإرهاب.

وربما نعيد الحديث حول هذا الاتفاق هذه الأيام، ولقد لفت "بوتين"، إلى هذه النقطة على وجه الخصوص على النحو التالي: "اتفاق أضنة مسألة مهمة ينبغي لتركيا تفعيلها". وأنا على يقين من أن هذا الاتفاق يعتبر اتفاقاً مهما تستطيع تركيا، أن تشعِر من خلاله ثقلها في المنطقة، علينا أن نطرح هذا الاتفاق على الطاولة أمام من يقولون "من دعا تركيا إلى سوريا". يجب تثمين هذه الاتفاق جيداً.

ليس لدينا تواصل دبلوماسي مع سوريا، فكيف ستسير الأمور؟

استمر ذلك الاتفاق حتى عام 2011. لكن لا يمكن أن نتواصل على مستوى رفيع مع من تسبب بمقتل نحو مليون شخص وأجبر ملايين آخرين على النزوح. نتواصل بشكل مكثف مع روسيا، وإيران، في إطار وتيرة إيجاد حل للقضية السورية،وبفضل هذه المباحثات نجحنا في الحيلولة دون إقامة ممر إرهابي في شمال سوريا، فكيف نتواجد هناك؟ لدينا حدود مشتركة مع سوريا التي يأتينا منها تهديدات إرهابية مستمرة.

اقرأ أيضاً: الأمير بندر: بوتين قال لي إن الأسد سيأتي وهو يحبو ليطلب المساعدة مني

المصدر: 
السورية نت

تعليقات