Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
أردوغان يحدد موعداً لبدء تطبيق المنطقة الآمنة ويتحدث عن عودة مليون سوري | السورية نت | Alsouria.net

أردوغان يحدد موعداً لبدء تطبيق المنطقة الآمنة ويتحدث عن عودة مليون سوري

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (DHA)
الخميس 05 سبتمبر / أيلول 2019

حدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حتى نهاية سبتمبر/ أيلول الجاري لبدء تطبيق المنطقة الآمنة المتفق عليها مع الولايات المتحدة شمالي سورية.

وخلال كلمة له في المقر الرئيسي لحزب "العدالة والتنمية"، اليوم الخميس، قال أردوغان "مصممون على البدء فعلياً بإنشاء المنطقة الآمنة شرق الفرات بسورية وفق الطريقة التي نريدها، حتى الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر/ أيلول"، وأضاف أنه في حال ماطلت الولايات المتحدة بتنفيذ الاتفاق فإن تركيا ستتخذ إجراءات أحادية الجانب في سورية لإنشاء المنطقة الآمنة.

وأشار الرئيس التركي إلى أن بلاده تنوي إنشاء مجمعات سكنية في المنطقة الآمنة من أجل السوريين الراغبين بالعودة إلى بلدهم، مضيفاً "هدفنا توطين ما لا يقل عن مليون شخص من إخوتنا السوريين في المنطقة الآمنة، التي سيتم تشكيلها على طول خط الحدود مع سوريا البالغ 450 كم".

وتوصلت تركيا والولايات المتحدة إلى اتفاق، في 7 أغسطس/ آب الماضي، بشأن المنطقة الآمنة في سورية، ويقضي الاتفاق بإنشاء مركز عمليات مشترك في ولاية شانلي أورفا التركية، من أجل إدارة وتنسيق العمل في المنطقة الآمنة، كما اتفق الجانبان على اتخاذ أولى الخطوات التي من شأنها إزالة "المخاوف الأمنية التركية" على الحدود الجنوبية، وجعل المنطقة الآمنة "ممر سلام" من أجل ضمان عودة "آمنة" للاجئين والنازحين السوريين.

وأعلنت "الإدارة الذاتية" الكردية العاملة شمال وشمال شرقي سورية عن بدء انسحاب مقاتلي "وحدات حماية الشعب" (الكردية) من مناطق قرب الحدود مع تركيا، تنفيذاً لاتفاق المنطقة الآمنة.

وتسعى تركيا إلى تحقيق شروطها في المنطقة الآمنة، وأبرزها انسحاب "وحدات حماية الشعب" بالكامل، التي تصنفها تركيا "إرهابية"، وسحب الأسلحة الثقيلة من المنطقة، دون تحديد الطرف الذي سيكون صاحب القرار فيها، ومدى عمقها جغرافيًا، إذ تريد تركيا أن يكون عمق المنطقة بين 30 و40 كيلومتراً.

وكان موقع "خبر تورك" نشر، منتصف أغسطس/ آب الماضي، الخريطة المحتملة للمنطقة الآمنة، وتضم الخريطة التي اطلع موقع "السورية نت" عليها مدناً وبلدات سورية عدة ومن بينها عين العرب، تل أبيض، دربيسة، القامشلي الخاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية" (الكردية)، وبعمق تسعة كيلومترات فقط، بحسب الموقع التركي.

المصدر: 
السورية نت