Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
أساتذة جامعيون يؤسسون معهداً لإعداد المدرسين بريف حلب | السورية نت | Alsouria.net

أساتذة جامعيون يؤسسون معهداً لإعداد المدرسين بريف حلب

مدرسة في أحد المخيمات السورية- من الأرشيف
الثلاثاء 06 يناير / كانون الثاني 2015

أنشأ مجموعة من الأستاذة الجامعيين معهدًا لإعداد المدرسين في مدينة تل رفعت، بريف حلب الشمالي، لتشكل نواة أول جامعة في مناطق سيطرة المعارضة في سورية.

وتتكون هيئة التدريس بالمعهد من حملة الدكتوراه والماجستير، وتضم أخصائيين في اللغتين العربية والإنكليزية، ومعلمي الصف، والرياضيات، والمعلوماتية.

وأفاد مدير المعهد "عبد الكريم بهلول" أن الهدف من المعهد هو تأهيل المدرسين والمعلمين لسد النقص في الكوادر التعليمية في مناطق سيطرة المعارضة، مشيرًا إلى أن فكرة المعهد جاءت لاستيعاب الطلاب غير القادرين على إتمام دراستهم في الجامعات خارج البلاد، بسبب عدم قدرتهم على توفير المصاريف اللازمة لها.

وأوضح "بهلول" أن الطالب بعد نجاحه في المرحلة الثانوية يخضع لفحص قبول ثم يدخل في مفاضلة، ليتم قبوله في المعهد، مطالبًا وزارة التربية في الحكومة المؤقتة مساعدة المعهد في الحصول على اعتراف بالشهادة التي يصدرها، وتأمين الدعم الكافي لتوسيعه ليشمل الاختصاصات الأخرى، وتجهيزه بالمعدات والمختبرات اللازمة.

وأكد مدرس اللغة الإنكليزية "بشر مريميني"، أن "المعهد يعتبر إنجازًا كبيرًا، وأن هناك تجاوباً من قبل الأهالي من خلال دفع أبنائهم للتسجيل في المعهد".

من جانبه أوضح مدرس الرياضيات الدكتور عصام عثمان، أن استيعاب الطلاب للمواد جيد رغم انقطاعهم الطويل عن الدراسة، لافتًا إلى أن هناك طلاباً مضى على انقطاعهم عن الدراسة أكثر من 3 سنوات.

وأشار الدكتور "محمد رامز كورج" أن المناهج المعتمدة في المعهد مشابهة للمناهج الحكومية، باستثناء بعض المواد كالفلسفة وغيرها من المواد التي اعتبرها "متناقضة مع تعاليم الدين الإسلامي".

وأكد الدكتور "عبد الرحمن حافظ" أن المعهد استوعب في عامه الأول أكثر من 300 طالب من الذكور والإناث، وفي العام المقبل سيستوعب عددًا أكبر، مضيفًا أنه "رغم ضعف الإمكانيات، إلا أن المعهد ماض وبقوة".

وتسببت الأزمة في سورية بتوقف عدد كبير جدًا من الطلاب عن الدراسة، فمنهم من اضطر للعمل بسبب تردي الوضع الاقتصادي، وقسم آخر لا يجرؤ على الذهاب إلى الجامعات الحكومية لأنهم على قوائم المطلوبين لدى النظام.

كما امتنعت كثير من الفتيات عن إكمال دراستهن، بسبب سوء الوضع الأمني في الطرقات والخوف من اختطافهن من عصابات السرقة، أو قوات النظام، كما حدث منذ حوالي أسبوعين في إدلب، حينما احتجزت قوات النظام نحو 40 فتاة، كن في طريقهن إلى جامعة حلب، واضطرت للإفراج عنهن، بعد أن قامت فصائل المعارضة المسلحة بقطع الماء والكهرباء، وحصار مدينة إدلب.

وكان رأس النظام بشار الأسد، أصدر أمس مرسوماً ينص على إحداث "جامعة طرطوس"، ومقرها مدينة طرطوس، ويعد هذا المرسوم نافذاً بدءاً من مطلع العام الدراسي 2015 ـ 2016.

ووفق وكالة أنباء النظام "سانا"، تتكون هذه الجامعة من الكليات التالية: الطب والتربية والاقتصاد والآداب والعلوم الإنسانية والصيدلة والهندسة التقنية وهندسة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والعلوم. ويجوز إضافة كليات أخرى بمرسوم.

يذكر أن مدينة طرطوس تعتبر معقلاً رئيسياً لمؤيدي نظام الأسد، وظلت في منأى عن العمليات العسكرية، غير أنها سجلت أعلى عدد لقتلى قوات النظام.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن نصف قتلى النظام يتحدرون من طرطوس، ويرى مراقبون أن تسويق النظام بأن الجماعات المقاتلة ضده تتبنى خطاباً طائفياً انعكس على زيادة انخراط وإقبال شباب طرطوس على القتال في صفوفه، فيما يعنى النظام بتعويض مناصريه وتأمين أفضل وسائل التعليم ومعاقبة المدن والبلدات التي خرجت تطالب بالحرية والعدالة.

المصدر: 
وكالات- السورية نت