Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
أسعار الدولار في دمشق اليوم الأربعاء وسط تسريبات عن طرح ورقة 2000 ليرة | السورية نت | Alsouria.net

أسعار الدولار في دمشق اليوم الأربعاء وسط تسريبات عن طرح ورقة 2000 ليرة

اسعار الدولار في سورية
الأربعاء 16 مارس / آذار 2016

وصل "دولار دمشق" في بداية تعاملات اليوم الأربعاء إلى 475 ليرة، فيما قرر المركزي طرح "دولار مدعوم"، بسعر أقل من السوق، للتجار، بغية لجم تدهور الليرة، وذلك بسعر 460 ليرة.بمعنى، أن المركزي أقر بأن السعر 460 ليرة، يقل عن سعر السوق السوداء.

وبالتزامن مع ذلك، رفع المركزي "دولار الحوالات" بدمشق، اليوم الأربعاء، 25 ليرة، دفعة واحدة، ليصبح بـ 410 ليرة، في إقرار واضح منه بتدهور الليرة.كما رفع المركزي سعر "دولار المستوردات" إلى 435 ليرة، و"دولار التدخل" إلى 436 ليرة.

وفي هذه الأثناء، انعكس الحال في أسواق العملة بسورية، في بداية تعاملات اليوم الأربعاء، إذ تربع سعر الدولار بدمشق في مقدمة الأسعار بأسواق العملة في عموم سورية، بعد أن كان "دولار حلب" هو الرائد في الأيام القليلة الماضية.

واستعاد سوق دمشق دوره في قيادة دفة أسواق العملة بسورية، إذ وصل سعر الدولار فيه إلى 472 ليرة شراء، 475 ليرة مبيع، فيما تراجع سعر الدولار بحلب، ليقف قرب الـ 471 ليرة.وبقي سعر الدولار في معظم المناطق السورية دون السعر بدمشق.

وعقد المركزي، ظهيرة اليوم الأربعاء، جلسة تدخل في سوق الصرف، أعلن فيها طرح مبالغ من القطع الأجنبي للبيع في شركات الصرافة، بهدف ضبط تدهور الليرة.لكن المركزي حصر عملية البيع للفعاليات التجارية، حسب مصادر إعلامية مؤيدة، ما سبق يعني أن المركزي لن يطرح دولار للبيع للعموم.

وحسب المصادر المشار إليها، فإن المركزي سيطرح كميات من الدولار للبيع للفعاليات التجارية على مرحلتين، الأولى سيُباع فيها الدولار بـ 460 ليرة، أما في المرحلة الثانية، فسيتم بيع الدولار بـ 450 ليرة، وذلك اعتباراً من يوم غدٍ الخميس.

ويجري تسليم المقابل بالليرات السورية حصراً، حسب تلك المصادر. 

وتسارع تدهور الليرة وارتفاع الدولار منذ إعلان روسيا، مساء أمس الأول الاثنين، سحب الجزء الأكبر من قواتها العسكرية في سورية، الأمر الذي فسّره مراقبون على أنه أسلوب للضغط على نظام الأسد كي يلتزم بمساعي الحل السياسي في مفاوضات جنيف.

وفي سياق آخر ذكرت صفحة "البورصة السورية" على "فيس بوك" أن حكومة النظام تدرس جدياً طرح ورقة نقدية جديدة من فئة الـ 2000 ليرة، في الأسواق. ونقلت "البورصة السورية" هذه المعلومة عن لسان أديب ميالة، حاكم "مصرف سورية المركزي"، وفق تسريبات من داخل جلسة التدخل التي عقدها المركزي، اليوم.

وحسب التسريبات، فإن طرح الـ 2000 ليرة الجديدة، سيكون في أقرب وقت. وأشار ميالة، حسب التسريبات، أن طرح الـ 2000 ليرة لن يؤدي إلى رفع التضخم، وفق توقعاته.

اقرأ أيضاً: أكثر من 150 ألف جوال مسروق بسورية خلال خمس سنوات

المصدر: 
اقتصاد - السورية نت

تعليقات