Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
أميركا تعزز سيطرتها على سوق السلاح العالمي أمام روسيا والصين | السورية نت | Alsouria.net

أميركا تعزز سيطرتها على سوق السلاح العالمي أمام روسيا والصين

الحجم العالمي لتجارة السلاح يزداد بشكل مضطرد منذ العام 2001 - أرشيف
الاثنين 22 فبراير / شباط 2016

أعلنت "المؤسسة الدولية للأبحاث حول السلام" في ستوكهولم، أن مجمعات تصنيع السلاح الأميركية، عززت خلال السنوات القليلة الماضية سيطرتها على سوق السلاح في العالم أمام روسيا والصين، في حين تسجل أوروبا تراجعاً سريعاً في هذا المجال.

وتكشف أرقام هذه المؤسسة التي تشمل خمس سنوات بين العامين 2011 و2015، أن الحجم العالمي لتجارة السلاح يزداد بشكل مضطرد منذ العام 2001، بعدما كان سجل انخفاضاً طوال 20 عاماً.

وفي مجال تسليم السلاح، فان "الولايات المتحدة لا تزال تتربع على القمة" بفارق كبير عن الدول الأخرى، وفق ما جاء في بيان صادر عن هذه المؤسسة، إذ ارتفعت نسبتها من السوق إلى 33 في المئة، بعدما كانت 29 في المئة بين العامين 2006 و2010، ويعتبر زبائن السلاح الأميركي من الأكثر تنوعاً.

وقالت "اود فلوران" مديرة "برنامج التسلح والنفقات العسكرية": "باعت الولايات المتحدة أو منحت سلاحاً لـ96 دولة خلال السنوات الخمس الماضية، والصناعة الدفاعية الأميركية تعمل على تلبية طلبيات ضخمة استعداداً لتصديرها، بينها 611 مقاتلة من نوع إف 35 لتسعة بلدان".

وحلت روسيا في المرتبة الثانية جامعة 25 في المئة من الصادرات العالمية، وهي زادت حصتها من هذه الصادرات، مع أن العامين 2014 و2015 لم تكونا جيدتين جداً، بعدما فرض الغربيون عقوبات اقتصادية على موسكو بسبب مواقفها من النزاع الأوكراني.

ويصدر الروس أكثر من الأميركيين إلى الهند، المستورد الأول للسلاح في العالم، وانتقلت الصين بين العامي 2010 و2014 إلى المرتبة الثالثة متجاوزة فرنسا وألمانيا، جامعة 5،9 في المئة من صادرات السلاح، وهي تبيع بشكل خاص باكستان وبنغلاديش وبورما.

 وخلال السنوات الخمس الماضية أيضاً، خسرت فرنسا (5،6 في المئة) عشر صادراتها من السلاح مقارنة مع السنوات الخمس السابقة، في حين خسرت ألمانيا (4،7 في المئة) نصف صادراتها.

اقرأ أيضاً: "الأسد" خائف من استغلال الهدنة ومازال يتحدث عن انتخابات

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات