Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
أمين الأمم المتحدة يختار دبلوماسياً نرويجياً مبعوثاً خاصاً لسوريا | السورية نت | Alsouria.net

أمين الأمم المتحدة يختار دبلوماسياً نرويجياً مبعوثاً خاصاً لسوريا

يشغل "بيدرسون" حالياً منصب سفير النروج لدى الصين وسبق أن كان سفيرا لبلاده لدى الأمم المتحدة - رويترز
الأربعاء 31 أكتوبر / تشرين الأول 2018

قال الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، لمجلس الأمن الدولي في خطاب أمس الثلاثاء، إن الدبلوماسي النرويجي "جير بيدرسن"، سيكون مبعوث الأمم المتحدة الجديد في سوريا.

وأكد دبلوماسيون تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، أن "بيدرسن"، حصل على موافقة غير رسمية من الأعضاء الخمسة الدائمين بالمجلس وهم روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

وكتب "جوتيريش" قائلاً: "عند اتخاذ هذا القرار، قمت بالتشاور على نطاق واسع" بما في ذلك نظام بشار الأسد، مضيفاً: "السيد بيدرسن سيدعم الأطراف السورية من خلال تسهيل التوصل إلى حل سياسي شامل، ويعتد به يلبي التطلعات الديمقراطية للشعب السوري".

وسيحل "بيدرسن" محل "ستافان دي ميستورا"، الذي سيتنحى عن منصبه لأسباب عائلية في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني، وسيواجه الدبلوماسي النرويجي عقبات في التفاوض على اتفاق سياسي يقول الغرب إنه ضروري من أجل تدشين دعمه لإعادة الاعمار، ولتشجيع الجزء الاكبر من ملايين اللاجئين في أوروبا والشرق الأوسط على العودة.

وفي عام 2014 خلف "دي ميستورا"، الجزائري الأخضر الابراهيمي، الذي خلف بدوره الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، "كوفي عنان".

وتتركز جهود الأمم المتحدة في الوقت الراهن على محاولة تشكيل لجنة لإعادة كتابة دستور سوريا. ويشغل "بيدرسون" حالياً منصب سفير النروج لدى الصين، وسبق أن كان سفيرا لبلاده لدى الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً: لماذا ستكون مهمة المبعوث الأممي المقبل إلى سوريا أشبه بالمستحيلة؟

المصدر: 
وكالات - السورية نت