Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Warning: A non-numeric value encountered in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/context/plugins/context_reaction_block.inc on line 587

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
أنقرة تطالب بتقديم استراتيجية واضحة حيال الأسد | السورية نت | Alsouria.net

أنقرة تطالب بتقديم استراتيجية واضحة حيال الأسد

المواد المنشورة والمترجمة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مؤسسة السورية.نت

25/9/2014
Hurriyet Daily News

(ترجمة السورية)

الغارات الجوية التي نفذتها قوى التحالف بقيادة الولايات المتحدة تستهدف الجهاديين المتطرفين دون المساس بنظام بشار الأسد، هذا ما صرح به مسؤول رفيع المستوى في الحكومة التركية، وأضاف أن واشنطن وقوى غربية أخرى عليها أن توضح استراتيجياتها حول مستقبل سورية أولاً، قبل أن تطالب تركيا بالقيام بأي عمل عسكري.

أخبر نائب رئيس الوزراء التركي يالتشين آق دوغان Hurriyet Daily News البارحة أنه "على التحالف الذي تقوده أمريكا عرض خططه حيال مستقبل سورية ونظام الأسد. وسنقيّم موقفنا فقط بعد سماع هذه الخطط منهم".

تصريح آق دوغان كان هو أول رد فعل رسمي من تركيا حيال الغارات الجوية الدولية ضد أهداف الدولة الإسلامية في العراق والمشرق في سورية.

وقال آق دوغان: "إن عملية 23 أيلول كانت ضد تنظيم الدولة وليست ضد الأسد. على الجميع معرفة هذا. ولكن ماذا يفكر التحالف حيال مستقبل سورية والأسد؟".

وأكد من جديد أن تركيا تستنكر كل أنواع الإرهاب وأنها كانت تلعب دوراً كبيراً في القتال العالمي ضده، وكرر أن تركيا تريد معرفة خطط الدول المتحالفة في سورية. وقال: "المطالبة بمشاركة تركيا دون إعلامها عن خططهم (حول مستقبل سورية) هو أمر غير عادل".

طرح آق دوغان سؤالاً مهماً جداً حيال الغارات ضد التنظيم، قائلاً: "التحالف يضربهم من الجو الآن، لكن من الذي سيطلق الرصاص على الأرض؟، لقد قلنا لشركائنا أن عليهم تعزيز قوة الجيش السوري الحر خلال السنين الثلاث الماضية. وها هم اليوم صرحوا بأنهم سيدربون قوات الجيش السوري الحر".

اليوم تنظيم الدولة، غداً شيء آخر

يعكس تصريح نائب رئيس الوزراء التركي بشكل واضح موقف أنقرة من التحالف الدولي ضد خطر تنظيم الدولة المتزايد. تعتقد أنقرة بأن تنظيم الدولة هو صنيعة النظام السوري، وأن تدمير هذا التنظيم لن يكون له أهمية كبيرة طالما بقي نظام الأسد في السلطة.

"اليوم تنظيم الدولة، غداً أمر آخر. طالما نظام بشار الأسد موجود، ستستمر بالتعامل مع جماعات جهادية ومتطرفة"، كما قال مسؤول تركي في وقت سابق.

قال بأن تركيا ستعيد النظر بموقفها حيال الانضمام إلى القوات المناهضة للتحالف بعد أن أنقذت 46 من مواطنيها بسلام، ولكنه أكد بشدة على أن مساهمتها ستكون محدودة بتقديم المساعدات الإنسانية للسوريين الهاربين من عنف التنظيم. تركيا تستضيف بالفعل حوالي 1,5 مليون لاجئ سوري، مع عبور 200,000 منهم الحدود إلى تركيا بأقل من 48 ساعة.

قال آق دوغان: "بالنسبة لتركيا، فنحن نؤدي واجبنا للإنسانية. لقد فتحنا حدودنا وقلوبنا لأخوتنا دون أن نميز بين الهويات العرقية، والدينية والطائفية لهؤلاء اللاجئين". حيث أنفقت تركيا حوالي 4,5 بليون دولار على اللاجئين وانتقدت الغرب بشدة على عدم تقديمه مساعدات كافية لتركيا وللدول المستضيفة الأخرى.

ليس منطقة عازلة بل ملاذاً آمناً

يسعى آق دوغان لتصحيح سوء الفهم الدولي حول هدف تركيا من بناء مناطق آمنة داخل سورية. وقال: "يتم انتقادنا حيال أننا نريد بناء منطقة عازلة. ما نعنيه بالمنطقة العازلة هو إنشاء ملاذات آمنة داخل سورية لتقديم المساعدات الإنسانية للسوريين دون أن يضطروا لقطع الحدود".

ووضح آق دوغان أن تركيا لا يمكنها بناء مثل هذه الملاذات الآمنة لوحدها وتحتاج مجموعة من الدول لتساعدها. "هذا ليس أمراً سنقوم به وحدنا. نحتاج تعاوناً دولياً لهذه الغاية".

العمليات الإعلامية عقيمة

حذرت تركيا حلفاءها بأن تأجيل عملية خلع الأسد ستؤدي لجلب المزيد من التطرف إلى المنطقة، لكن توقعاتها لم تؤخذ بعين الاعتبار، كما قال آق دوغان. وأضاف: "واليوم ثبتت صحة توقعات تركيا".

استنكر آق دوغان التقارير الإخبارية التي نشرت في بعض الوسائل الإعلامية بأن تركيا أحد داعمي تنظيم الدولة الإسلامية ومجموعات متطرفة أخرى، حيث دعا هذه التقارير "بالعمليات الإعلامية الرخيصة والعقيمة". "نحن، كحزب العدالة والتنمية، نستنكر كل أنواع الإرهاب. نحن ندينه بشكل قاطع. هذا هو مبرر وجودنا"، كما قال.

مقالات حديثة ظهرت في the New York Times وفي the Wall Street Journal أغضبت أنقرة بادعائها أن تركيا تبتعد عن علاقة التحالف مع الولايات المتحدة، وتتغاضى أيضاً عن تجارة تنظيم الدولة للنفط وعن تجنيدها للمقاتلين الأجانب. وصف آق دوغان هذه التقارير دون أن يسمي هذه الصحف بشكل مباشر بأنها جزء من "عملية إعلامية" تهدف لإجبار تركيا على الانضمام إلى الحملة العسكرية ضد التنظيم. وقال: "لكن تركيا ليست البلد التي ستتحرك نتيجة تلاعب نفسي كهذا".

على كل الأطراف مراجعة مواقفها

متحدثاً عن التوتر الحاصل في منطقة عين العرب في سورية وسط الصدامات بين تنظيم الدولة والأكراد السوريين من قوات حماية الشعب التي تنتمي إلى حزب الاتحاد الديموقراطي، المعروف كفرع من حزب العمال الكردستاني، حث آق دوغان حزب الاتحاد الديموقراطي على مراجعة موقفه. منتقداً الجماعة لما يزعم عن تعاونها مع نظام الأسد، قال آق دوغان، "هذا هو الوقت كي تراجع كل الأطراف في المنطقة مواقفها من العمليات الجارية"، دون أن يسمي أي جماعة.

عملية التسوية لن تتأثر

أحد أهم الأسئلة التي ظهرت وسط الاصطدامات بين الأكراد السوريين وقوات التنظيم، التي سببت ضجة ضمن الجماعات السياسية الكردية في تركيا وشمالي العراق، هو إن كان التوتر في المنطقة سيؤثر على عملية التسوية الكردية في تركيا.

حيث أجاب آق دوغان: "بأن التطورات في عين العرب ليست حوادث ستؤثر بشكل مباشر على عملية التسوية. بل لها صلة غير مباشرة. تركيا تعتبر عملية التسوية كمحاولة لحل مسألة داخلية. مثل هذه التطورات خارج حدودنا لا تعتبر ذات صلة".

آق دوغان شدد على أن الحكومة كانت مستمرة بجهودها لحل المسألة الكردية وفق وعد رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو بإتمام هذه العملية بنجاح بحلول نهاية 2015.