Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
أوباما يعلن عن نشر قوات أميركية في العراق | السورية نت | Alsouria.net

أوباما يعلن عن نشر قوات أميركية في العراق

قوات أميركية في العراق أثناء الاحتلال- أرشيف
الثلاثاء 17يونيو/ حزيران 2014

أعلن الرئيس الأميركي "باراك أوباما" أمس الإثنين، أن "الولايات المتحدة سترسل نحو 275 عسكريا للعراق، لتقديم الدعم والحماية للمواطنين الأمريكيين وسفارة واشنطن في بغداد،" بعدما سيطر مسلحون على مناطق في شمال البلاد.

وأوضح "أوباما" في رسالته للمشرعين أن واشنطن "سترسل هذه القوة بغرض حماية المواطنين الأمريكيين والممتلكات الأمريكية إذا اقتضت الضرورة وهي مجهزة للقتال"، مشيراً أن الجنود الأميركيين سيبقون في العراق "حتى يتحسن الوضع الأمني ولا تكون هناك حاجة إليهم".

وتابع الرئيس أنه "سيخطر الكونغرس بذلك بموجب قرار سلطات الحرب".

وكانت الخارجية الأميركية أعلنت إرسال هذه التعزيزات الأمنية الأحد الماضي، ولكنها لم تحدد حجمها، كما أعلنت عن تدابير احترازية آخرى، تشمل نقل البعض من طاقم السفارة في بغداد إلى أماكن آخرى داخل العراق وخارجه، وذلك بسبب "حال انعدام الاستقرار والعنف في بعض أنحاء العراق".

وفي سياق متصل، قال البيت الأبيض إن "أوباما اجتمع مع فريقه لشؤون الأمن القومي يوم الاثنين لمناقشة الخطر على العراق من المسلحين"، موضحاً أن "الرئيس سيستمر في تشاروه مع فريقه للأمن القومي في الأيام القادمة".

وشارك في الاجتماع وزير الخارجية "جون كيري"، ووزير الدفاع "تشاك هيغل"، ووزير العدل "إيريك هولدر"، ومستشارة الأمن القومي "سوزان رايس"، إضافة إلى سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة "سامانثا باور"، ومدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "جيمس كلابر"، ورئيس هيئة الأركان المشتركة "مارتن ديمبسي".

محادثات مشتركة

ومن جانب آخر، أكد مسؤول أميريكي رفيع المستوى، أن الولايات المتحدة وإيران ناقشتا الوضع في العراق باقتضاب يوم الاثنين، قائلا إن "مثل هذه المناقشات لن تتطرق إلى التعاون العسكري وإن واشنطن لن تتخذ قرارات إستراتيجية دون تشاور مع العراقيين".

وأضاف "سنناقش كيف تعرض الدولة الإسلامية في العراق والشام للخطر بلدانا كثيرة في المنطقة منها إيران، والحاجة إلى مساندة الاشتمال وعدم الإقصاء في العراق والامتناع عن إثارة الطائفية".

وأوضح المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن "المناقشات بين الولايات المتحدة وإيران بشأن العراق حدثت خارج اجتماع ثلاثي بين مسؤولين من الولايات المتحدة وإيران والاتحاد الأوروبي في فيينا بشأن البرنامج النووي لطهران".

وتشهد العراق منذ أسبوع اضطرابات وتطورات ازدادت وتيرتها، مع سيطرة مسلحين بمن فيهم عناصر ما يسمى بـ"تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام" على عدة مدن عراقية، منها الموصل ونينوى وصلاح الدين شمال البلاد، إضافة إلى ديالى في الشرق والأنبار في غرب البلاد.

ويصف رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته "نوري المالكي" أولئك المسلحين بـ"الجماعات الإرهابية المتطرفة" ويعتمد تفسيراً طائفياً لما يجري، فيما تقول هيئة علماء المسلمين في العراق إن ما يحدث هو "ثورة عشائرية سنية ضد سياسات طائفية تنتهجها حكومة المالكي الشيعية".

المصدر: 
وكالات-السورية
 

Warning: session_set_save_handler(): Cannot change save handler when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 242

Warning: session_id(): Cannot change session id when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 266