Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
أوغلو: العنصرية في الغرب تحولت إلى عنف ضد الآخرين | السورية نت | Alsouria.net

أوغلو: العنصرية في الغرب تحولت إلى عنف ضد الآخرين

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ينتقد العنصرية في الغرب
سبت 14 فبراير / شباط 2015

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، فيما يتعلق بمقتل ثلاثة طلاب مسلمين بولاية "كارولينا الشمالية" بالولايات المتحدة الأمريكية: "للأسف، إن حالة اللا تسامح والتعصب في الغرب، بدأت تتحول إلى عنف، ضد معتنقي المعتقدات المختلفة".

جاء ذلك في تصريح أدلى به على هامش فعاليات المنتدى الأول لوزراء خارجية (تركيا- سيكا)، وأضاف أن الحادثة التي أودت بحياة ثلاثة طلاب مسلمين في "كارولينا" الشمالية الأمريكية، تعكس حالة العنصرية المتزايدة، وتزايد العداء في الغرب للإسلام والأجانب.

وأشار "أوغلو"، إلى أن "عدم اتخاذ تدابير لحل هذه المشكلة ومكافحتها بشكل فعّال، يعني أننا بتنا على أعتاب مرحلة صعبة، تذكرنا بالتطورات التي سبقت مرحلة اندلاع الحرب العالمية الأولى"، والثانية، قائلًا: "لقد قمنا بتأسيس كل هذه المنظمات حول العالم لتفادي اندلاع مثل تلك الحروب مجددًا، إلا أن جميع الجهود التي بذلت ذهبت في مهب الريح".

وتابع: "نحن نتكلم عن عنصريين رئيسيين يهددان أوروبا، والغرب، والعالم، يأتي الإرهاب على رأسهما، يليه العنصرية المتزايدة والعنف، وينبغي علينا التعاون بكل إخلاص لمكافحة هذين العنصرين". مشدداً على ضرورة مواجهة الاعتداءات الإرهابية أيًّا كان مصدرها، والتضامن مع ضحايا الإرهاب بغض النظر إذا ما كانوا مسلمين، أو مسيحيين، أو يهود، ذلك أن جميعهم بشر، قضوا أو استهدفوا من قبل الإرهاب.

وكان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" استنكر صمت الإدارة الأمريكية حيال الحادث، خلال مؤتمر المشترك الذي عقده مع نظيره المكسيكي "إنريكي بينيا نييتو"، وخاطب "أردوغان" الرئيس الأميركي "باراك أوباما" قائلاً: أين أنت يا رئيس، ونفس الشئ أقوله لنائبه بايدن ووزير خارجيته كيري  أين أنتم ؟ فنحن كساسة في بلادنا مسؤولون عن الجرائم التي ترتكب عندنا. ومضطرون للإعلان عن مواقفنا حال ارتكاب مثل هذه الجرائم عندنا. وعليكم أنتم أن تفعلوا مثلنا، لأن الشعب حينما أعطاكم أصواته في الانتخابات، يعطيها ولسان حاله يقول ستتولون مهمة الحفاظ على أرواحنا وأموالنا. لكن إذا ظللتم صامتين حيال مثل هذه الجرائم فالعالم سيقف صامتا حيالكم، وأقول لكم لا تنسوا أن العالم أكبر من مجرد خمس دول (في إشارة إلى الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي)".

واستطرد الرئيس التركي قائلا: "هؤلاء القتلى ليسوا إرهابيين، بل هم أُناس متعلمون منهم من درس طب الأسنان، ومنهم من درس الهندسة، ليتم قتلهم بشكل مروع، والأكثر غرابة هو عدم إدلاء الوزير المسؤول في تلك الدولة بأي تصريحات عن الحادث".

وكان 3 أمريكيين مسلمين قتلوا قرابة الساعة 05:00 من مساء يوم الثلاثاء الماضي عندما فتح عليهم النار "كريغ ستيفن هيكس"، الذي اعترف لاحقا بجريمته، في مجمع سكني بالقرب من جامعة نورث كارولينا في مدينة تشابل هيل.

الضحايا الثلاث هم زوجين مرتبطين حديثاً ويدعيان ضياء شادي (طبيب سوري 26 عاما) وزوجته يسر (21 عاما) وأختها رزان محمد أبو صالحة (19 عاما) وهما فلسطينيتان تحملان الجنسة الأردنية.

وأقيمت ظهر أمس صلاة جمعة نظمها مجموعة من الطلبة من جامعة "جورج تاون" الأمريكية ذائعة الصيت وحضرها مجموعة من المسلمين وغير المسلمين أمام البيت الأبيض في وقفة احتجاج لمطالبة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشجب الحادث.

المصدر: 
الأناضول - السورية نت