Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
إسرائيل تعلن عن شراء صواريخ يمكنها "الوصول إلى أي نقطة في الشرق الأوسط" | السورية نت | Alsouria.net

إسرائيل تعلن عن شراء صواريخ يمكنها "الوصول إلى أي نقطة في الشرق الأوسط"

وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان - صورة أرشيفية
الاثنين 27 أغسطس / آب 2018

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إن إسرائيل ستمتلك صواريخ دقيقة يمكنها الوصول إلى أي مكان في الشرق الأوسط.

وجاء ذلك في تغريدة لليبرمان على حسابه في موقع "تويتر"، صباح اليوم الإثنين، وقال فيها: "اتفقنا على شراء صواريخ جديدة ودقيقة يمكنها الوصول إلى أي نقطة في الشرق الأوسط".

وقدّر ليبرمان قيمة الصفقة مع الصناعات العسكرية الإسرائيلية بمئات ملايين الشواقل (العملة الإسرائيلي)، مضيفاً: "نحن نجعل من الجيش الإسرائيلي أكثر قوة وتنوعا وتطورا".

لكن ليبرمان عاد بعد عدة دقائق ليعدل تغريدته بشطب عبارة "يمكنها الوصول إلى أي نقطة في الشرق الأوسط". ولم يقدم مزيداً من التفاصيل حول نوعية الصواريخ ومداها.

وكان معهد "واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، توقع في تقرير نشره يوم 20 أغسطس/ آب الجاري، عدة سيناريوهات لحروب محتملة قد تندلع في الشرق الأوسط عام 2019، وقد تدور إحداها على الأراضي السورية، مشيراً إلى أن الحروب قد تشمل أيضاً ميليشيات شيعية وحتى نظام بشار الأسد، كما أنها يُحتمل أن تمتد لكافة أرجاء المنطقة.

وأشار التقرير إلى أن السيناريوهات تشمل: 

حرب لبنان وما يزيد على ذلك: وهي حرب قد تقع بين إسرائيل وحزب الله في لبنان، لكن يشارك فيها أيضاً الإيرانيون وآلاف المقاتلين الشيعة الأجانب، وحتى حماس (التي أقامت وجوداً عسكرياً محدوداً في جنوب لبنان). وتبقى الجبهة السورية هادئة نسبياً، حيث تقوم إسرائيل هناك بأنشطة محدودة لاعتراض حركة المقاتلين والقدرات إلى داخل لبنان.

حرب في سوريا: وهي حرب قد تقع على الأراضي السورية بين القوات الإسرائيلية والقوات الإيرانية، والميليشيات الشيعية بما فيها مقاتلي حزب الله، وربما عناصر من قوات الأسد، وتبقى الجبهة اللبنانية هادئةً نسبياً. ولكن، إذا تم انجراف القوات البرية لنظام الأسد إلى القتال، فقد تتدخل روسيا لحماية موكّلتها.

حرب على جبهتين: وهي حرب قد تندلع في لبنان وسوريا، بين القوات الإسرائيلية والقوات الإيرانية، وحزب الله والميليشيات الشيعية وربما حتى عناصر من قوات الأسد، حيث يعامل كلا الجانبين لبنان وسوريا كمسرح واحد، وموحد للعمليات.

اقرأ أيضاً: زلزال قوي يهز شمال غرب إيران وسقوط قتيلين و241 جريحاً

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات