Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
إيران ترفض كبح نفوذها بالشرق الأوسط وخامنئي يحظر أي محادثات مع أمريكا | السورية نت | Alsouria.net

إيران ترفض كبح نفوذها بالشرق الأوسط وخامنئي يحظر أي محادثات مع أمريكا

"مرشد الجمهورية الإيرانية" علي خامنئي - صورة أرشيفية
الاثنين 13 أغسطس / آب 2018

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن بلاده لن تكبح نفوذها في الشرق الأوسط رغم الضغوط الأمريكية المتزايدة على طهران للحد من أنشطتها في المنطقة، فيما جددت طهران رفضها إجراء حوار مع الولايات المتحدة.

ونقلت قناة "الجزيرة"، اليوم الإثنين، عن ظريف قوله: "لن تغير إيران سياساتها في المنطقة بسبب العقوبات والتهديدات الأمريكية".

وانسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو/ أيار الماضي من الاتفاق النووي الموقع مع طهران في 2015، وقال إنه لم يعالج أمر برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني ولا أنشطتها النووية بعد عام 2025، ولا دورها في صراعات دائرة في اليمن وسوريا.

"الحوار ممنوع"

وكان ترامب قد عرض فكرة الحوار على المسؤولين الإيرانيين "دون شروط"، وهو ما رفضته طهران، وعادت إيران التأكيد على هذا الموقف، بقول "مرشد الجمهورية الإيرانية"، علي خامنئي، إنه "يحظر إجراء أي محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة"، وفقاً لما نقله التلفزيون الرسمي عنه.

وأضاف خامنئي أن "عرض الرئيس الأمريكي ليس بجديد"، معتبراً أن أمريكا "لن تفي أبداً بتعهداتها في المحادثات، وأنها لا تقدم سوى كلمات جوفاء".

كذلك وصف ظريف دعوة ترامب للحورا بأنها "دعاية"، وقال إن بلاده لن تتفاوض مع واشنطن في ظل التهديدات، واشترط ظريف أن تتصرف أمريكا كدولة تحترم الآخر وتوقف عقوباتها قبل الشروع في أي حوار معها.

أما فيما يخص برنامج بلاده الصاروخي الذي وصفه بـ"الدفاعي"، جدد ظريف التأكيد على أنه لن يكون هناك تفاوض بشأنه، "لأنه لا يهدد أحداً"، على حد قوله.

ويشار إلى أن الرئيس الأمريكي ترامب، وقّع يوم الإثنين الفائت 6 أغسطس/ آب الجاري، أمرا تنفيذيا من شأنه إعادة فرض عدد من العقوبات ضد إيران، بعد مرور 3 أشهر على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

وقال ترامب في بيان، إن سياسة الولايات المتحدة هي "فرض أقصى ضغط اقتصادي على البلاد (إيران)"، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية.

وأضاف البيان، أنّ ترامب مستمر في رأيه أن "الاتفاق الدولي (مع إيران) عام 2015 والخاص بتجميد البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات، كان صفقة مروعة أحادية الجانب".

ونقل البيان عن الرئيس الأمريكي قوله: "الاتفاق سمح بتدفق النقود إلى الحكومة الإيرانية"؛ لافتا أن طهران استخدمت تلك النقود "في تغذية الصراع بالشرق الأوسط"، وفق المصدر ذاته.

وطالب ترامب أيضاً جميع الدول بمعرفة أن النظام الإيراني يواجه خياراً واحداً، "إما تغيير سلوكه المهدد والمزعزع للاستقرار، وإعادة الاندماج مع الاقتصاد العالمي، أو الاستمرار في مسار العزلة الاقتصادية".

ويرى مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية أن العقوبات سيكون لها أثر كبير على الاقتصاد الإيراني.

اقرأ أيضا: عشرات ملايين الدولارات يجنيها النظام منذ بداية 2018 مقابل جوازات سفر اللاجئين السوريين

المصدر: 
رويترز - السورية نت

تعليقات