Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Warning: A non-numeric value encountered in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/context/plugins/context_reaction_block.inc on line 587

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
إيران تُنشأ معامل للصواريخ في سورية | السورية نت | Alsouria.net

إيران تُنشأ معامل للصواريخ في سورية

صورة آدم كريدو

المواد المنشورة والمترجمة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مؤسسة السورية.نت

14/1/2015
The Washington Free Beacon
المؤلف: 

(ترجمة السورية)

اعترف قادة الجيش الإيراني هذا الأسبوع ببناء وتفعيل معامل لتصنيع الصواريخ في سورية، حيث تم الكشف أيضاً أن طهران تساعد على بناء منشأة نووية سرية.

وكان قد صرح قائد من قوات الحرس الثوري الإيراني في مقابلة حديثة أن قائد البلاد الأعلى أمر قواته ببناء وتشغيل مصانع للصواريخ في سورية، حيث تستمر إيران بالقتال بالنيابة عن بشار الأسد، وفقاً لتقارير إعلامية من المنطقة.

قدم القائد حاجي زاده من الحرس الثوري معلومات عن قدرات إيران، وكان قد تباهى بأن إيران انتقلت من استيراد معظم عتادها العسكري إلى إنتاجه محلياً، وإلى حلفاء إقليميين مثل الأسد.

"بلد مثل سورية، كان يبيع لنا الأسلحة، لاحقاً أصبح يشتري صواريخنا"، اقتباس زاده من وكالة نادي المراسلين العالمية للأنباء، مطلع هذا الأسبوع. "الآن، مصانع الصواريخ في سورية تبنيها إيران".

وهو نفسه شكك، منذ وقت طويل، بأن القوات الإيرانية التي تنفذ عملياتها في سورية تقوم بتوفير الأسلحة لقوات الأسد. تؤكد ملاحظات زاده الأخيرة على أن طهران ملتزمة بقتال طويل الأمد في سورية، وتأمل بأن تحول البلاد إلى دولة وكيلة عن إيران.

تمثل تصرفات إيران العسكرية في سورية انتهاكاً صارخاً للعقوبات المفروضة على النظام التي سنتها الأمم المتحدة والقوى الغربية.

وقد تباهى زاده حول قدرة طهران على بناء الصواريخ القادرة على بلوغ 2,000 كيلومتر، أي ما يكفي لتصل إلى إسرائيل ولدول الشرق الأوسط الأخرى، وفقاً للتقرير.

وكان القائد الأعلى آية الله خامنئي قد جعل إنتاج الصواريخ المتطورة من أولويات طهران حسبما قال زاده. "لقد أرادنا القائد الأعلى أن نحقق أسعار الصواريخ، وهذا أمر كان قد أشار إليه سابقاً"، حسبما اقتبس من كلامه.

في هذه الأثناء، أفاد تقرير لصحيفة دير شبيغل الألمانية خلال نهاية الأسبوع، بناءاً على معلومات استخباراتية مسربة وعلى مصادر أخرى، بأن إيران كانت تساعد على بناء منشأة نووية سرية في سورية.

المصادر الغربية قلقة من أن طهران تحاول أن تتابع عملها النووي السري والجدليّ في سورية، حيث أنها ليست بحاجة إلى الصراع مع المفتشين النوويين الدوليين والقوى الغربية التي تسعى لعرقلة طموحات إيران النووية.

لقد سعى مسؤولو إدارة أوباما إلى تهدئة التطورات، وقالوا بأنهم لن يطرحوا المسألة مع إيران خلال الجولة القادمة من المحادثات حول برنامجها.

"هل سيتم نقاش هذه المسألة مع الإيرانيين خلال المحادثات القادمة؟" كان هذا سؤال أحد المراسلين موجهاً إلى المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماري هارف في يوم الاثنين.

"لا" أجابت هارف. "ستكون المحادثات القادمة حول البرنامج النووي الإيراني".

وعندما تم التعقيب على هذه المسألة، قالت هارف إن المحادثات النووية ستركز فقط على برنامج إيران المحلي ولا شيء آخر.

قالت: "كما تعلمون جميعاً، إننا لا نناقش قضايا أخرى معهم خلال هذه المحادثات، ".

 

Warning: session_set_save_handler(): Cannot change save handler when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 242

Warning: session_id(): Cannot change session id when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 266