Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
ارتفاع كبير في أسعار الأجهزة الكهربائية في سورية | السورية نت | Alsouria.net

ارتفاع كبير في أسعار الأجهزة الكهربائية في سورية

ارتفاع كبير في أسعار الأجهزة الكهربائية - أرشيف
الاثنين 25 يناير / كانون الثاني 2016

كشف رئيس جمعية حماية المستهلك التابعة لحكومة النظام عدنان دخاخني، عن وجود "حالة من الانفلات في الأسعار غير منطقية بالنسبة للأدوات الكهربائية".

ونوه دخاخني في تقرير نشره موقع "الاقنصادي" أمس الأحد، إلى أن العادة جرت برفع التجار أسعارهم بالتوازي مع ارتفاع أسعار الصرف، وهو ما جعل معظم الأسعار ترتفع إلى نحو 300-400 في المئة، "إلا أن الشيء غير المفهوم وغير المسوغ هو أن يصل ارتفاع الأسعار إلى 600 في المئة، وإلى نحو 1000 في المئة، كما هو الحال في بعض قطع الأدوات الكهربائية".

ولفت دخاخني، إلى أن "هذا الارتفاع الكبير بالأسعار شكل استنزافاً وعجزاً في القدرات الشرائية عند معظم المواطنين، وهوة كبيرة بين متوسط الدخول الشهرية للعاملين، وحجم الإنفاق الذي ارتفع إلى نحو خمسة أضعاف".

من جهتها بينت “مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك” في دمشق، أن اغلب الأدوات الكهربائية في الأسواق المحلية محررة السعر ولا تخضع لنسب أرباح محددة، وحماية المستهلك لا تتدخل في تحديد أسعارها، وإنما تطلب وجود فواتير ومواصفات على هذه الأجهزة وذلك منعاً للغش.

وأكدت حماية المستهلك أنها تمارس الرقابة على المواد الموجودة في الأسواق، وتتبع شكاوى المواطنين بشأن الأدوات الكهربائية أو الإلكترونية، وينطبق ذلك على المواصفات الفنية لهذه الأدوات، و أن دورها يتمحور حول مطابقة الفواتير والمواصفات، أما التأكد من المواصفات، فهو للجهة الفنية المتمثلة بـ”اتحاد الحرفيين” عن طريق لجنة يترؤسها معاون مدير التجارة الداخلية في المحافظة لدراسة هذه الأدوات سعرياً وفنياً.

في سياق متصل، بين رئيس اتحاد حرفيي دمشق مروان دباس، أن الأدوات الكهربائية الموجودة في الأسواق حالياً سيئة الصنع، وتخلو تماماً من المواصفات الفنية، إذ إن معظم الحرائق التي تندلع كانت سببها رداءة الأجهزة الكهربائية المستوردة، وأضاف إن التجار يستوردون أسوأ الأنواع ويبيعونها بأسعار مرتفعة جداً، حتى إن استخدامها لا يتجاوز يومين أو ثلاثة أيام في أحسن الأحوال.

اقرأ أيضاً: اقتصادي أردني: كاميرون يهدف لمنع الهجرة السورية إلى أوروبا

المصدر: 
الاقتصادي - السورية نت

تعليقات